-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تعرف على 4 اعتقادات غريبة عن الجاثوم والسحر

الجاثوم هو حالة طبية معروفة تتسبب في استيقاظ العين قبل الجسم بثواني أو دقائق معدودة، مما يجعل الإنسان في حالة ثبات كبيرة ولا يقدر على الحركة، لذا سمي الجاثوم بـ (شلل النوم)، وقد أثبتت الدراسات العلمية أن 12% من البشر يتعرضون للجاثوم في مرحلة الطفولة، كما أن 2% من الناس يتعرضون له بشكل متكرر شهريًا، وقد كثرت الأقاويل حول الجاثوم والسحر، وهذا تمامًا ما سنتحدث عنه لاحقًا.

ما هو الجاثوم

كما ذكرنا مسبقًا فإن الجاثوم هو حالة مرضية شائعة تتسبب في استيقاظ العقل قبل الجسم، الأمر الذي يدفع الكثيرون إلى الاعتقاد في الموت أو الاحتضار مما ينتج عنه بعض الهلاوس، وهذا هو سبب ظهور بعض الخرافات حول الجاثوم والسحر، ومع تقدم العلم واكتشاف مراحل النوم المختلفة، اتضح أن الأمر طبيعي جدًا ولا يشكل أي خطر على الإنسان بل أنه يزول بعد عدة ثواني أو دقائق على الأكثر.

خرافات عن الجاثوم والسحر

قبل أكتشاف الحقيقة العلمية لـ (شلل النوم) ظهر العديد من الأساطير حول الجاثوم والسحر، وقد تداولها الناس في الماضي، ومازال يعتقد البعض فيها حتى يومنا هذا، ومن ضمن هذه الخرافات ما يلي:

1-جني يريد القتل

في الماضي كان يفسر العرب الجاثوم على أنه جني يرغب في قتل الإنسان فيزوره ليلًا أثناء النوم ويحاول خنقه، ولكنه يفضل في ذلك، فليس هناك أي شخص قد تسبب الجاثوم في موته حتى يومنا هذا !!

2-جن عاشق

في الخرافات القديمة كان يعتقد الكثيرون أن الجاثوم هو جن عاشق، أو بمعنى أخر شيطان يتخذ شكل العاشق ويعتدى على النساء أثناء نومهن، كما اعتقد البعض أنه قد يتجسد في صورة رجل تعرف المرأة جيدًا، والدليل على ذلك الثبات العميق الذي يكون به المنزل عند ظهور الجاثوم !!

3-شبح الجاثوم

في القرن الـ18 اعتقد الكثيرون أن الجاثوم ما هو إلا شبح متجسد في صورة كابوس، إذ يفيق الإنسان من نومه فيجد شخصًا ما جاثم على صدره، ويحاول تكميم فمه لمنعه من الحركة والكلام !!

4-ملاك مطرود

في التراث الكنسي القديم أعُتقد أن الجاثوم هو ملاك كان يعيش في الجنة، وقد طرد منها بسبب شهوته الزائدة، لذلك تم طرده من الجنة، وهذا هو السبب الذي يجعله يزور الإنسان في نومه ليعتدى عليه !!

وبالرغم من كثرة الأقاويل حول الجاثوم والسحر، وربطه بالعوالم الخفية، إلا أن العلم والواقع قد أثبتت أن كل ما تم ذكره سابقًا ما هو إلا أساطير وخرافات قد نسجها خيال البشر، وتبقى الحقيقة الوحيدة وهي أن الجاثوم هو حالة طبية شهيرة تحدث للكثيرين، أخبرنا في التعليقات ما هو التفسير الأكثر منطقية بالنسبة لك؟ ولمعرفة المزيد من الأمور الغريبة والعجيبة في آن واحد اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم