-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طرائف الأمثال الشعبية.. إليك القصة وراء مثل "المنحوس منحوس"

الأمثال الشعبية من أهم سمات الشخصية العربية بشكل عام والمصرية بشكل خاص، ولكن هل تعلم أن لكل مثل أصلا نابعا من قصة معينة؟

القصة وراء مثل "المنحوس منحوس ولو حطوا على رأسه فانوس"


عادة ما يستخدم هذا المثل للتعبير عن لسوء حظ شخصا ما فإذا كان هناك شخص يقوم بعدة محاولات فاشلة يُقال له: "المنحوس منحوس"، فما هي قصة المنحوس؟ يقال إنه كان هناك رجل ثري وكان لديه ولدان أحدهما ثري والآخر فقير.

"وكان الناس يتساءلون لما لا يساعد الأب ابنه الفقير، فيرد الأب أن هذا الابن منحوس، وذات يوم أقترح عليه صديقه أن يعطي ابنه بعض المال، ووافق الأب على شرط أنه سيضع سرة من المال في طريق ابنه إلى المسجد، وإذا وجدها فأنها له".



"وبالفعل وضع الأب النقود، و عند صلاة الفجر اصطحب الابن الفقير جاره معه وذهبا في طريقهم المعتاد، وفي اثناء سيرهم قال الابن الفقير لجاره: "هل تعلم أني أحفظ طريق المسجد عن ظهر قلب، حتى إننى أستطيع الوصول إليه، وأنا مغمض العينين؟"، وكان رد الجار أنه لا يستطيع ذلك فقرر تحديه والسير مغمض العينين، فوجد الجار النقود ولم يجدها الابن الفقير، وعندما عرف الأب قال مازحا: "المنحوس منحوس ولو حطوا على راسه فانوس"، ومن يومها وتداول الكثيرون هذا المثل للتعبير عن سوء الحظ.

إذا كنت ترغب في التعرف على المزيد من قصص الأمثال اضغط هنا.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم