-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طرائف الأمثال الشعبية.. إليك القصة وراء مثل (جنت على نفسها براقش)


الأمثال الشعبية من الأمور التي تتميز بها الشعوب العربية، وعادة ما يتم استخدامها لاتخاذ عظة وحكمة، ولعل أهم ما يميز الأمثال الشعبية هو أنها مقتبسة من قصص غريبة وفكاهية بعض الشيء، لذا سنقص عليك اليوم قصة مثل (جنت على نفسها براقش) فتابع معنا.


قصة مثل (جنت على نفسها براقش)

إليك قصة مثل (جنت على نفسها براقش): يستخدم هذا المثل للتعبير عن شخص جلب لنفسه الأذى.. ولكن من هي (براقش)، وما أصل هذه الحكاية؟ يقال إن براقش ليست امرأة كما يعتقد الكثيرون، بل إنه اسم كان يطلق على (كلبة) كان يمتلكها أحد العرب في قرية جبلية في المغرب العربي، وكانت براقش تحرس المنزل من اللصوص، وكلما وجدت شخصا غريبا كانت تهاجمه حتى يفر من القرية، وقد علمها صاحبها أن تسمح لضيوفه بالمرور وإذا أمرها بمطاردة شخص ما كانت تطيعه فورًا۔

وذات يوم جاء إلى القرية مجموعة لصوص، وكالمعتاد بدأت براقش بالنباح، فقام أهل القرية بالاختباء في مغارة لا يعرفها سواهم، وعندما بحث الأعداء عنهم وجدوا القرية خالية فقرروا الرحيل، ولكن براقش كانت معتادة على النباح لتوديع الغرباء فقامت بالنباح ولم يستطع صاحبها إسكاتها، فعرف الأعداء مكان أهل القرية وقاموا بقتل براقش وجميع من بالقرية، ومنذ ذلك الحين أصبح هذا المثل يردد دائمًا بين أهل المغرب للتعبير عن جلب الأذى للنفس، وامتد حتى بات يتداول في جميع البلدان العربية.

وبعد التعرف على قصة مثل جنت على نفسها براقش، إذا كنت ترغب في معرفة المزيد من قصص الأمثال المميزة اضغط هنا.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم