-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طرائف الأمثال الشعبية.. إليك القصة وراء مثل (خذوا الحكمة من أفواه المجانين)

الأمثال الشعبية هي جزء من شخصية المواطن العربي، الذي يسخر عادة من الواقع، ويتفوه ببعض الحكم التي قد تكون غريبة للوهلة الأولى، ولكن بمجرد معرفة المقصود من المثل ستتمكن من حل اللغز، ونظرًا إلى أن أغلب الأمثال الشعبية قد بنيت على قصة ما، سنسرد لك اليوم قصة مثل (خذوا الحكمة من أفواه المجانين)..

قصة مثل (خذوا الحكمة من أفواه المجانين)

يقال هذا المثل عندما يكون هناك شخص يعرف بين الناس بالغباء، ثم فجأة يقول معلومة مفيدة أو فكرة مبتكرة، ولكن من هو أول شخص قيل له هذه المقولة الشهيرة؟
يقال إن أحد الرجال الأثرياء توفي في بلاد بعيدة، وعندما وصل خبر وفاته إلى أبنائه، وأراد الأبناء توزيع تركة أبيهم قبل العزاء، ولكن الأخ الكبير رفض ذلك بشدة وطلب منهم الانتظار حتى انتهاء مراسم العزاء، ولكن الأخوه رفضوا كلام أخيهم ووصل الأمر إلى تقديم شكواهم إلى المحكمة.

فكر القاضي كثيرا في حل لهذه المشكلة، ولكنه لم يتوصل لشيء، فقرر استشارة رجل مشهود له بالحكمة، فدله الحكيم على شخص يتهمه الناس بالجنون وأخبره أنه لديه الحل، استغرب القاضي وقال: (فلان مجنون كيف يحل مشكلة عجز عن حلها العقلاء؟)
وبعد مناقشات طويلة ذهب القاضى بصحبة الابن الأكبر إلى المجنون وسرد عليه القصة، فما كان من المجنون إلا أن قال للأخ أذهب وأخبر أخوانك ما إذا كان لديهم شهود على موت أبيك أم لا؟، فرد القاضي: (خذوا الحكمة من أفواه المجانين كيف لم أفكر في ذلك).
رجع القاضي و الأخ الكبير إلى المحكمة، وطلب استدعاء باقي الأخوة، ووجه كلامه للأخوه قائلا: (هل عندكم شهود على موت أبيكم)، قالوا (أبونا توفي في بلاد بعيدة وجاءنا الخبر ولا يوجد شاهد)، قال (أتوا بالشهود)، ومنذ ذلك الحين ومقولة (خذوا الحكمة من أفواه المجانين) تكرر دائمًا في مواقف متشابهة.

وبعد التعرف على قصة مثل (خذوا الحكمة من أفواه المجانين) نرجو أن نكون قد تمكنا من رسم البسمة على شفاهك ولو لثواني معدودة، وللمعرفة المزيد من قصص الأمثال الشعبية انقر هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم