-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طرائف الأمثال الشعبية.. إليك القصة وراء مثل (اللي ميعرفش يقول عدس)

اللى ميعرفش يقول عدس، هو مثل يتم استخدامه من قديم الأزل، إذ تعد الأمثال الشعبية من الأمور الفكاهية التي تميز الشخصية العربية، حيث يتم سردها على سبيل المزاح والعظة في نفس الوقت، وعادة ما يتم استلهام هذه الأمثال من بعض القصص التي حدثت في الماضي، لذا فيما يلي سأسرد عليك أحدى هذه القصص فتابع معنا..

قصة مثل (اللي ميعرفش يقول عدس)

تستخدم هذه المقولة عندما يتحدث شخصًا ما عن شيء لا يعلم ما هو ولا سبب حدوثه، إذ يقول له الآخرين (اللي ميعرفش يقول عدس) كتعبير عن عدم المعرفة أو (الفتى) باللغة الدراجة، ولكن لماذا نقول عدس تحديدًا، لما لا نقول فول أو عنب؟
ترجع أصل القصة إلى أحد التجار الذي كان يمتلك محل لبيع البقوليات من عدس وفول.. وغيره، وذات يوم ذهب لشراء بعض البضائع لدكانه وترك زوجته وحدها في المحل، وعندما عاد تفاجئ أن زوجته تخونه مع رجل آخر.
غضب التاجر كثيرًا و بدأ بالجري وراء عشيق زوجته، وأثناء الجري تعثر قدمه في شوال العدس فوقع على الأرض وتبعثر ما به، فظن الناس أن هذه المشكلة وقعت نتيجة لفقدان شوال العدس، و بدأ الناس في لوم التاجر ورمی التهم عليه، فخجل التاجر من أخبارهم الحقيقة وكان رده )اللى ميعرفش يقول عدس( من هنا بدأ الكثيرون يرددون هذه المقولة في مواقف متشابه.

ومنذ ذلك الحين يتم استخدام مثل (اللي ميعرفش يقول عدس) عند حديث شخصًا ما عن شيء لا يعلم خفاياه كتعبير عن الجهل وعدم المعرفة. نرجو أن تكون قد استمتعت بهذه القصة الصغيرة، وإذا كنت ترغب في معرفة قصة مثل (خذوا الحكمة من أفواه المجانين) اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم