-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

5 من أغرب تقاليد الزواج في قبائل الماساي


الماسي هي قبائل تعيش في مناطق منابع النيل، تحديدًا ما بين كينيا وتنزانيا، وتعمل شعوب الماساي على تكريس حياتهم لرعاية الأبقار، ولعل أهم ما يميز شعب الماساي هو أنهم يعيشون بنفس الطريقة التي عاش بها أسلافهم، حيث يعتمدون في حياتهم على شروق وغروب الشمس، ويقومون بإشعال النار على الطريقة القديمة (حك الغصون ببعضها البعض)، لذا فيما يلي سنتحدث عن أغرب تقاليد الزواج في قبائل الماساي، فتابع معنا..

تقاليد الزواج في قبائل الماساي

كما ذكرنا مسبقًا فإن الماساي من الشعوب الفطرية التي لا تتبع الأديان السماوية، لذا قد تجد عندهم عدد كبير من العادات والتقاليد الغريبة، ومن ضمنها ما يلي:

1-الزواج من 10 نساء

يعتمد زواج الرجل في قبيلة الماساي على عدد الأبقار، فقد يصل عدد الزوجات إلى 10 نساء وتزداد كلما زادت عدد الأبقار، والعجيب في الأمر أنهم في بعض الأحيان يقومون بتزويج الفتيات قبل ولادتهن !! والسبب في ذلك يرجع إلى كثرة الحروب التي تخوضها قبائل الماسي مع سكان كيني، لذا فإن الزواج هو أفضل وسيلة لتكاثر القبيلة، وزيادة قوتها.

2-المنازل الصغيرة

واحدة من أغرب عادات الزواج في قبائل الماساي هي العيش في أكواخ صغيرة الحجم مصنوعة من الخشب والأوراق وروث الأبقار، ولا يحوى الكوخ سوى زريبة للأبقار، وفرش من جلودها، الغريب في الأمر أن سكان قبيلة الماساي يعرفون بأطوالهم الفارعة، مما يتنافى تمامًا مع منازل الزوجية صغيرة الحجم !!

3-الزواج من الموتى المحاربين

يعد الزواج من الموتى هو أحدى أغرب تقاليد الزواج في قبائل الماساي، إذ أنه عندما يموت أحد المحاربين الأقوياء دون زواج، تقرر القبيلة إحياء اسمه من خلال تزويجه بعد الموت، وهنا يتعين على العروس أن تلد طفلًا من أي رجل تختاره حتى يرث الطفل اسم المحارب وممتلكاته !!

تعرف على أغرب العادات في تنزانيا هنا..

4-الزواج في عمر الثلاثين

يتعين على الشاب في قبيلة الماساي الحصول على درع الشجاعة قبل عمر الثلاثين، وهو عبارة عن درع يحصل عليه بعد أن يقتحم مربض الأسود ويأتي بجلد أحدهم تأكيدًا على شجاعته، وهنا يستحق الحصول على المركز المحترم وبالتالي زيادة قطيع الأبقار التي يمتلكها، واختيار العروس المناسبة له.

5-عدم زواج الفتيات

واحدة من أغرب تقاليد الزواج في قبائل الماساي أيضًا، هي أن الأب الذي لم يرزق سوى بإناث يتعين عليه اختيار أحدى بناته، وعدم تزويجها بشرط أن تحمل هذه الفتاة من أي شخص ترغب به، وإذا أنجبت ذكرًا يرث جميع ممتلكات جده !!


أغرب عادات شعوب الماساي

لم تتوقف التقاليد والعادات عند الزواج في قبائل الماساي، ولكنها امتدت لتشمل عدة عادات غريبة أيضًا، ومن ضمنها ما يلي:

1-العيش وسط الأبقار

الأبقار هي مصدر رزق شعوب الماساي، لذا عادة ما يقدروها كثيرًا، بل يصل الأمر إلى أنهم يعيشون معها في حظيرة واحدة، بعد أن تقوم النساء ببناء هذه الحظيرة !!

2-الإرث عند شعوب الماساي

كما ذكرنا مسبقًا فإن قوانين الإرث في شعوب الماساي غريبة جدًا، إذ يرث الأبن الأصغر جميع ممتلكات أمه، ولا يقوم بتقسيمها مع أخوته، على عكس الأبن الأكبر الذي يرث جميع زوجات أبيه باستثناء أمه !! ويقوم بتوزيع الأرث على باقي أخوته.

3-شرب دم الأبقار

تقوم قبائل الماساي بـ عقد مراسم خاصة لشرب دماء الأبقار، إذ يقومون بإطلاق سهم في رقاب أحدى الأبقار، ويخلطون الدم مع اللبن ليحصلون على المشروب التقليدي لديهم، والذي يُعتقد بأنه غني بالكالسيوم والحديد والبروتين !!

4-ملكية المولود

كما ذكرنا مسبقًا عند التحدث عن عادات الزواج في قبائل الماساي، فإن هذه الشعوب تتزوج لزيادة المحاربون، لذا فإن ملكية المولود ترجع للقبيلة كلها، وليس فقط الأبوين، حتى أن الطفل الصغير لا يميز بين أمه وباقي نساء القبلية، كذلك لا يعرف الفرق بين أبيه وباقي الرجال !!

وبالرغم من غرابة عادات الزواج في قبائل الماساي، إلا أنها ليست الأغرب في إفريقيا، فإن الشعوب الإفريقية لديها الكثير من العادات والتقاليد الغريبة التي يمكنك التعرف عليها من هنا..


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم