-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

الأسطورة المغربية (عيشة قنديشة).. بين الحقيقة والخيال

في عام 2007 عرض أحدى أفلام الرسوم المتحرك قصة تحكي عن امرأة حسناء قامت بإقناع أحدى الملوك بالزواج منها لإخضاع عدة ممالك تحت إمراته، وقد نجحت في خطتها وأنجبت منه تنينًا، ثم اختفت وظهر هذا التنين من جديد لتدمير مملكة أبيه، وقد ذكر أن هذه المرأة هي من الجان.
وفي عام 2017 تم ذكر رواية مشابه عن جنية تعرف باسم (عيشة قنديشة) في أحدى المسلسلات المصرية الشهيرة، كذلك أصدرت أحدى دور النشر في سوريا رواية بعنوان (عيشة القديسة) وهي تحكي قصة مشابهه أيضًا، والجدير بالذكر أن جميع هذه الأعمال قد بنيت على الأسطورة المغربية (عيشة قنديشة)، التي سنتحدث عنها فيما يلي..

من هي عيشة قنديشة
عيشة قنديشة هي واحدة من أكثر الجان شعبية في التراث الشعبي المغربي، ويقال أن هذا الأسم هو تحريف للقب عائشة الكونتيسة، وهي أحدى النبلاء التي عاشت في القرن الـ 15، وقد أطلق عليها عدة أسماء منها (عيشة السودانية، عيشة الكناوية).
وقد تم وصفها على أنها أمراة شديدة الجمال، ولكنها تخفي تحت ملابسها أقدام تشبه حوافر الماعز، بينما وصفها البعض الآخر على أنها عجوز شمطاء تسعى جاهدة للتفريق بين الأزواج، وقد ذاع صيتها لدرجة اعتقاد البعض بأن مجرد النطق بأسمها قد يجلب عليك اللعنة !!

ما هي الأساطير التي روت عن عيشة قنديشة
تم تداول الكثير من الأساطير حول شخصية (عيشة قنديشة) فقد روى البعض أنها تتغذى على دماء ولحوم البشر، لذا تقوم بإغواء الرجال واستدراجهم لتقتلهم وتتغذى عليهم، ومال البعض الأخر إلى أنها تزور القبور ليلًا، ومن يراها يسير خلفها دون إدراك منه لتقتله أيضًا.
وقد روت الأسطورة المغربية أن هذه الجنية تخاف من النار، إذ أنها ظهرت لبعض الرجال من سكان القرى، ولكنهم تمكنوا من الهرب منها، عندما قاموا بحرق عمائمهم أمامها ففرت هاربة.
أما أغرب ما تم ذكره عن (عيشة قنديشة) فهو الذي ذكره بول باسكون -كاتب علم الاجتماع المغربي- في كتابه الأسطورة في أوساط العامة، حيث ذكر أن أحد أساتذة الفلسفة قام بالبحث عن حقيقة هذه الأسطورة، إلا أنه قد قام بحرق كل ما جمعه بشكل مفاجئ بعد أن تعرض لعدة حوادث غامضة ومتلاحقة.

ما هي الحقيقة وراء قصة (عيشة قنديشة)

أما عن الحقيقة الوحيدة حول أسطورة (عيشة قنديشة) فهي أن هذه المرأة كانت موجودة بالفعل، وتنتمي لأحد الأسر النبيلة التي تنحدر من الأندلس، وقد أسمها البرتغاليون باسم كونديشة عيشة أي (الأميرة عيشة)، ومن هنا تم تحريف الاسم إلى (عيشة قنديشة).
ويذكر أن هذه الأميرة قد ذاعت شهرتها بعد أن أظهرت شجاعة كبيرة في القتال، إذ تعاونت مع الجيش المغربي ضد البرتغاليين، حتى أعتقد البعض أنها جنية وليست بشر، ومن هنا بدأت الأسطورة إذ أنها كانت تقوم بإغواء الجنود، ثم تستدرجهم لذبحهم بطريقة وحشية أرعبت الكثيرين.
وقد ربط عالم الأساطير الفنلندي (وستر مارك) بين أسطورة (عيشة قنديشة) وبعض المعتقدات القديمة، ووفقًا لما رواه فإن (عيشة قنديشة) قد تكون ملكة السماء عند الساميين القدامى، إذ أنهم كانوا يعتقدون أنها تسكن البحار والأنهار، وقد تكون عشتار (الهة الحب عند شعوب البحر الأبيض) والتي كان يقام على شرفها العديد من الطقوس الغريبة.

وفي النهاية وجب الإشارة إلى أن هناك العديد من الأساطير المشابهة لأسطورة (عيشة قنديشة) وقد تم تداولها في التراث الشعبي ومنها (النداهة في مصر، أم الداويس في الخليج، ذات الفم الممزق في اليابان)، وجميع هذه الأساطير تشترك في شيء واحد هو ظهور جنية تغوي الرجال لقتلهم.. إذا أعجبك هذا المقال ننصحك بقراءة أغرب المعتقادات حول الجاثوم والسحر من هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم