-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تعرف على قصة مثل اختلط الحابل بالنابل

يكثر تداول الأمثال في جميع أنحاء العالم، إلا أنه ينتشر بكثرة في المجتمعات العربية، والطريف في الأمر أن هذه الأمثال عادة ما يتم تداولها بعدة  طرق مختلفة، وقد تكون متضاربة مع بعضها البعض، ولكن جميع الأمثال العربية الشهيرة تعود لقصة شهيرة تُعد بداية الحكاية، لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل اختلط الحابل بالنابل..

قصة مثل اختلط الحابل بالنابل

يتم استخدام هذا المثل كدليل على اختلاف الاراء، واختلاطها لدرجة يصعب التفرقة بينها، ويصعب التعرف على الرأي الصحيح، وقد تم تفسير مقولة (اختلط الحابل بالنابل) إلى روايتين مختلفتين وهما:

1-قصة مثل اختلط الحابل بالنابل في الحرب

يقال أنه في الحروب هناك ما يسمى بالنابل، وهم الأشخاص الذين يرمون بالسهام أو النبل، وهناك مجموعة أخرى تسمى بالحابل، وهم الأشخاص الذين يمسكون حبال الجمال والخيول في الحرب، إذ يطلق مصطلح اختلط الحابل بالنابل، عندما تشتد المعركة، ويختلط كلًا الفريقين معًا، لدرجة يصعب التفريق بين الحابل والنابل.

2-قصة مثل اختلط الحابل بالنابل مع الماعز

يقال أن رعاة الماعز، يقومون بعد موسم التزاوج بتقسيم القطيع إلى ماعز غزيرة اللبن ويطلق عليها (المعاشير)، وماعز قليلة اللبن (غير المعاشير)، ثم يقوم الرعاة بفصلهم عن بعض لبيع الماعز قليلة اللبن، والاحتفاظ بالماعز غزيرة اللبن، لكسب المزيد من المال والاستفادة من الألبان التي تنتجها.
ولكن ما علاقة هذا الأمر بمثل اليوم؟ العلاقة ببساطة هي أن الماعز قليلة اللبن يطلق عليها اسم (النابل)، بينما الماعز غزيرة اللبن فتعرف باسم (الحابل)، لذا فعندما يحدث خلط بين أنواع الماعز المختلفة أثناء تقسيمها، يقول الرعاة (اختلط الحابل بالنابل) أي اختلط الماعز غزير اللبن، بالماعز قليل اللبن.

وبالرغم من اختلاف كلا الروايتين التي تدور حول قصة مثل اختلط الحابل بالنابل، إلا أن كلاهما مقبول بشكل كبير، لذا ما زال هذا المثل متداولًا حتى يومنا هذا بالرغم من عدم التأكد من صحة الرواية، إذا أعجبك المقال وودت في التعرف على قصة مثل (نهيتك ما انتهيت والطبع فيك غالب وديل الكلب عمره ما يتعدل لو علقوا فيه قالب) اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم