-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

لماذا يأكل المصريون البيض والفسيخ في شم النسيم


شم النسيم من الأعياد المبهجة التي يحتفل بها المصريين كل عام، إذ يتم هذا الاحتفال منذ 2700 ق.م، وأول من أحتفل به هو الأسرة الثالثة الفرعونية، ويتميز هذا اليوم بتناول البيض الملون الذي يدخل البهجة والسرور إلى قلوب الكثيرون إلى جانب تناول الفسيخ والملانة والبصل، والتنزه في الحدائق للتمتع بالربيع، لذا فيما يلي سنتحدث أكثر عن تاريخ شم النسيم، وسبب تلوين البيض وأكل الفسيخ. فتابع معنا..

شم النسيم عند الفراعنة

بدأ عيد شمس النسيم أيام الفراعنة، ثم انتقل إلى الأقباط، وتحول إلى عيد شعبي يحتفل به جميع أهل مصر، وقد أكد خبراء الآثار على أن الأعياد عند الفراعنة كانت ترتبط الظواهر الفلكية، ومظاهر الحياة والطبيعة، لذا احتفلوا بعيد الربيع، وحددوا ميعاد شم النسيم بالانقلاب الربيعي أي اليوم الذي يتساوى فيه النهار بالليل وقت حلول الشمس.

وقد سمي عيد شم النسيم عند الفراعنة بـأسم (عيد شموش) أي بعث الحياة، وعلى مر العصور تم اختصار كلامة شموش إلى شم، وقد تم إضافة كلمة النسيم تعبيرًا عن جمال الطقس في فصل الربيع، أما عن مظاهر الاحتفال فقد كان اليوم الأول عبارة عن طقس ديني يتم تنفيذه ليلة الرؤية، ثم يتحول إلى عيد شعبي بمجرد شروق الشمس.

وقد كان يشارك في احتفال شم النسيم كبار رجال الدولة، والفرعون إلى جانب الشعب، وذلك من خلال حمل الطعام والخروج إلى الحدائق والمنتزهات لاستقبال شروق الشمس، وقضاء العيد حتى موعد الغروب.

سبب تناول البيض والفسيخ في شم النسيم

يعتبر تناول البيض الملون والفسيخ من أهم طقوس شم النسيم التي انتقلت إلينا منذ عصر الفراعنة، إذ أن البيض الملون يعتبر من طقوس أعياد الفصح الموجودة في العالم كله، أما عن سبب تناول هذه الأطعمة فيرجع إلى تناول الأسرة الفرعونية الخامسة السمك المملح (الفسيخ) كأحد الأطعمة التقليدية التي عرفت عندما بدأ المصريون في تقديس نهر النيل.

إذ أن المصري القديم كان يعرف أن الحياة في الأرض بدأت من المياه، والأسماك هي جزء من هذه الحياة، لذا بدأ الفراعنة في تمليح الأسماك وتجفيفها واستخراج البطارخ، كما أنهم كان يفضلون نوع معين من الأسماك يعرف باسم (بور)، وكانوا يعتقدون أن أكل السمك المملح في وقت معين من السنة فيه فائدة كبيرة للإنسان.

أما عن أكل البيض في شم النسيم، والذي يعتبر أول الطقوس التي يمارسها المصريون، فهو يرجع إلى عقيدة فرعونية قديمة، إذ أن الفراعنة كانو يقومون بزخرفة البيض، ونقش الأمنيات عليه، ثم تجميعه وتعليقه على الأشجار في الحدائق حتى تحل عليه البركة، وتتحقق الأمنيات، وكانوا يبدأون الأحتفال بشم النسيم من خلال دق البيض، ثم تبدأ مراسم اليوم المليئة بالبهجة والسرور.

موعد شم النسيم 2020

أما عن موعد شم النسيم في عام 2020، فهو يوم الأثنين الموافق 20 أبريل، ولكن في ظل انتشار فيروس كورونا، ستقوم الحكومة بغلق الحدائق والمنتزهات، لذا يفضل الاحتفال بشم النسيم في المنزل، مع محاولة إدخال السرور والبهجة إلى قلوب أسرنا حتى نتخطي هذه الأزمة على خير. لمزيد من المعلومات الشيقة تفضل بزيارة موقعنا من هنا.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم