-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

7 من أذكى الحيوانات في العالم

يعتقد الكثيرون أن الحيوانات بلا عقل، وأنها لا تستطيع التفكير إلا فيما يخص الطعام فقط، ولكن العلم أثبت أن نسب ذكاء الحيوانات متفاوتة، وأن هناك عدد كبير من الحيوانات تتمتع بذكاء مبهر، لذا فيما يلي سنقدم لك 7 من أذكى الحيوانات في العالم، فتابع معنا..

 

7 من أذكى الحيوانات في العالم

بالرغم من تفاوت نسب ذكاء الحيوانات إلى أن بعضهم قد صُنف على أنه الأذكى، ومن ضمنهم ما يلي:

 

1-الدلافين

عادة ما يقوم العلماء بعمل اختبار (المرآة) للكشف عن نسبة ذكاء الحيوانات، وذلك من خلال وضع بعض البقع الملونة على الحيوان، ثم يضعونه أمام المرآة، وقد وجدوا أن أغلب الحيوانات التي رأت انعكاسها في المرآة لم تتعرف على نفسها، واعتقدت في وجود حيوان آخر، بل قامت بالعراك معه أو الفرار منه.

إلا أن الدلافين كان لها رد فعل مختلف تمامًا، فقد عرفت نفسها بالمرآة، ولم تخف بل تعرفت على مكان اللطخات وحاولت التخلص منها أيضًا، لذا تعتبر الدلافين من أذكى الحيوانات في العالم، ويسُهل تدريبها للقيام بعدة أمور مختلفة.

 

2-النحل

قام مجموعة من العلماء بعرض مجموعة من الخطوط الأفقية على النحل، وعلموهم كيفية الإشارة لهذه الخطوط، وفي حالة التعرف عليها يعطوهم شراب السكر كمكافأة على الإجابة الصحيحة.

الغريب في هذا الأمر هو رد فعل النحل عندما عُرض عليهم بعض الخطوط العمودية، إذ طار النحل بعيدًا لمعرفته أنه لا توجد مكافأة عند الإشارة لهذه الخطوط !!

 

3-الشمبانزي

تعتبر قرود الشمبانزي من أذكى الحيوانات في العالم، وذلك لأنها تحمل عدد كبير من جينات البشر، مما يجعلها تشترك معنا في بعض القدرات الذهنية، لذا في عام 2007 قام العلماء بتقديم اختبار إدراك لعدد من قرود الشمبانزي المراهقة والبالغة، وبعض طلاب الجامعات، وكان الاختبار عبارة عن عرض بعض الأرقام بترتيب مختلف وحذفها في مدة أقل من الثانية، ثم طلبوا من الطلاب والقرود معرفة ترتيب الأرقام.

وكانت النتيجة مبهرة، فقد كان أداء القرود البالغين والبشر متشابه تقريبًا، إلا أن القرود المراهقة قد تمكنت من التفوق على البشر بصورة كبيرة، وقد أرجع العلماء هذا الأمر إلى أن القرود الصغيرة لديها ما يعرف باسم (الذاكرة الفوتوغرافية) وهي التي تمكنهم من حفظ الصورة بكل تفاصيلها حتى لو عرضت عليهم لمدة أقل من الثانية.

 

4-الفيلة

اكتشف العلماء أن الفيلة تتمكن من التفرقة بين اللغات، وما إذا كان المتحدث امرأة أو رجل، وذلك من خلال أحدى الاختبارات التي أجريت في قارة أفريقيا، إذ أن هناك قبائل معينة تقوم باصطياد الفيلة، وأخرى تمتنع عن ذلك، لذا قام العلماء بتسجيل أصوات بعض الأشخاص من قبائل مختلفة، وتشغيلها بالقرب من الفيلة لرصد ردود أفعالهم.

وجاءت النتيجة عندما سمع الفيلة صوت القبيلة التي تقوم باصطيادها قاموا بالفرار هاربين، وعندما سمعوا صوت القبيلة التي لا تصطادهم بقوا في أماكنهم، كذلك قام العلماء بتشغيل أصوات النساء والرجال، فوجدوا أن الفيلة تفر من أصوات الرجال فقط، إذ أن الرجال هم الذين كانوا يقومون بالصيد وليس النساء.

 

5-الغربان

أكتشف العلماء أن الغربان تعتبر من أذكى الحيوانات في العالم، كما أنها بارعة في حل الأحاجي المختلفة، إذ قاموا بعمل تجربة بسيطة من خلال وضع لعبة داخل إحدى كؤوس الماء الضيقة التي لا تسمح بمرور منقار الغراب، أو مرور يد أي إنسان، ووضعوا هذا الكأس للغربان ولبعض الأطفال الأصغر من عمر الثامنة.

وكانت النتيجة مبهرة، إذ أرتبك الأطفال، ولم يتمكنوا من حل الأحجية، بينما قامت الغربان برمي الحصى في الكأس لتزيح ما يكفى من الماء، وبالتالي ارتفعت اللعبة لأعلى، وتمكنت الغربان من إلتقاطها !!

 

6-الاخطبوطات

الاخطبوط من الحيوانات المميزة في مملكة البحار، لذا أراد العلماء اختبار نسبة ذكائه، وذلك من خلال تعامل شخصين مع الأخطبوط، أحدهم تعامل معه بود وأسلوب لطيف، والأخر تعامل معه بجفاء، وبرود، ومن ثم عرض نفس الشخصين على الأخطبوط لمشاهدة رد فعله.

وكانت النتيجة أن الأخطبوط تعرف على كلا الشخصين، بل أهتم بالشخص الذي تعامل معه بود، وتجاهل الآخر الذي عامله ببرود وجفاء، ومن هنا اتضح أن الأخطبوط من أذكى الحيوانات في العالم.

 

7-الماعز

قرر مجموعة من الباحثين في أستراليا أختبار نسبة ذكاء الماعز، وذلك من خلال أداة تشبه الرافعة، وتحمل ثمرة في الأعلى، وعلى الماعز أن تقوم بسحب الخيط لأسفل حتى تتمكن من الوصول للثمار.

وجاءت نتيجة الاختبار أن 9 من أصل 12 معزة قد تمكنوا من الوصول للثمرة بعد 4 محاولات فقط، وعندما قرر العلماء إعادة التجربة بعد 10 شهور، وجدوا أن أغلب الماعز قد تذكروا اللعبة، ووصلوا للثمار من أول مرة، ومن هنا اتضح مدى ذكاء هذه الحيوانات التي قد تبدو لك بسيطة ومحدودة الفهم للوهلة الأولى.


كان هذا عرض بسيط لبعض التجارب التي أجراها العلماء للتعرف على أذكى الحيوانات في العالم، إذا أعجبتك هذه المعلومات وترغب في معرفة المزيد من الغرائب والعجائب، تفضل بمتابعة صفحتنا على الفيس بوك من هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم