-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تعرف على قصة مثل (مقدرش على الحمار اتشطر على البردعه)

الأمثال الشعبية هي جزء لا يتجزأ من الشخصية العربية، وعادة ما يقوم العرب باستخدام الأمثال لأخذ حكمة أو عظة من السابقين، لذا وجب علينا التعرف على أصول هذه الأمثال، ومتى قيلت لأول مرة، إذ أن لكل مثل قصة وحكاية كانت هي أساس المثل، لذا نقدم لك قصة مثل (مقدرش على الحمار اتشطر على البردعه).

 

قصة مثل (مقدرش على الحمار اتشطر على البردعه)

تم أخذ هذا المثل من أحدى الكتب الشهيرة التي تعرف باسم (كليلة ودمنة) وهو عبارة عن كتاب يضم عدد كبير من القصص يكون البطل بها هو أحدى الحيوانات أو الطيور، وقد تم تأليف هذا الكتاب باللغة السنسكريتية، ثم تُرجم إلى عدة لغات مختلفة حتى وصل إلينا.

وعادة ما يتم استخدام هذا المثل للتعبير عن الشخص الذي يتجاهل السبب الرئيسي لـ مشاكله، ويتجه لحلها بطريقة خاطئة، أو يتجاهل من أساء إليه ليصب غضبه على الأخرون.

أما عن قصة مثل (مقدرش على الحمار اتشطر على البردعه) فهي تدور في أحدى القرى البسيطة، حيث كان الحمار أفضل وسيلة للتنقل في الشوارع والطرقات، إلا أن سكان القرية كانوا يعانون من حمار عنيف بعض الشيء، إذ كان يقوم برفص الناس، ويتسبب في إصابة الكثيرون.

 

اضغط هنا للتعرف على قصة مثل (نهيتك ما انتهيت والطبع فيك غالب، وديل الكلب عمره ما يتعدل لو علقوا فيه قالب)..

 

وقد كان الحمار يحمل أداة أشبه بالسرج تستخدم للجلوس تعرف باسم (البردعة)، فكلما غضب الناس من الحمار يقومون بضرب البردعة بقسوة وعنف لـ تفريغ طاقة الغضب المدفونة بداخلهم حتى تنقطع البردعة، فيقومون بتغييرها.

وهكذا استمر الوضع، كلما اصيب الحمار شخصًا ما، وتسبب له في إصابات بالغة يقوم الشجعان من أهل القرية بضرب البردعة إنتقامًا من الحمار، لذا بدأ الناس في تداول مقولة (مقدرش على الحمار اتشطر على البردعه) ليعبر عن السلبية وصب الغضب على الأضعف حتى يومنا هذا.

إذا أعجبتك قصة مثل (مقدرش على الحمار اتشطر على البردعه)، وترغب في التعرف على المزيد من قصص الأمثال الشعبية تفضل بزيارة موقعنا من هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم