-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أصل مقولة (مواعيد عرقوب)

هناك العديد من الأقوال والأمثال التي نستخدمها في حياتنا اليومية، لنعبر بها عن مواقف حياتية مختلفة، ولا نعرف متى قيلت هذه الأمثال لأول مرة، أو ما هو سبب قولها في الأساس، لذا فيما يلي سنقدم لك أصل مقولة (مواعيد عرقوب) حتى تتذكر العبرة منها في كل مرة تستخدمها، فتابع معنا..

 

أصل مقولة (مواعيد عرقوب)

تستخدم هذه المقولة للتعبير عن أحد الآفات الإنسانية السيئة، وهي مخالفة الوعد، فعندما يعدك شخص ما بأشياء لن يقوم بها أبدًا حينها نقول هذه (مواعيد عرقوب) أي أنها وعود لا تنفذ، ولكن من هو عرقوب؟

كان هناك رجل يهوديًا من سكان يثرب اسمه عرقوب، وكان معروف بخلف الوعود والكذب المستمر، وكان لعرقوب نخلة يقوم بزراعتها، وذات يوم جاء إليه أخيه وطلب منه بعض الثمار، فوعده أن يعطيه بعد أن تثمر النخلة.

وعندما طالبه أخوه بوعده بعد أن أثمرت النخلة، قال له (أصبر حتى تتحول الثمار إلى بلح)، وعندما تحولت إلى بلح خلف وعده أيضًا، وطلب من أخيه أن يصبر حتى تصير رطبًا، وهكذا ظل يماطل معه حتى تحولت الثمار إلى تمر، فذهب عرقوب ليلًا من وراء أخيه وجمع كل التمر، حتى لا يمنحه أيً منها.

حزن الأخ كثيرًا من تصرفات عرقوب الذي وعده وأخلف أكثر من مرة، ولم يمنحه أي شيء في النهاية، وقال هذه (مواعيد عرقوب) أي وعود عرقوب التي لا تنفذ، ومنذ ذلك الحين ويضرب به المثل في الكذب وخلف الوعود، وقد أشتهر لدرجة أن كثيرًا من الشعراء كتبوا عنه.

ومن ضمنهم كعب ابن زهير حيث وصف عرقوب قائلًا (أمنجزٌ أنتمُ وعدًا وثقت به * أم اقتفيتم جميعًا نهجَ عرقوب)، كذلك قال: (صارت مواعيد عرقوب لها مثلا *وما مواعيدها إلا الأباطيل ، فليس تنجز ميعادا إذا وعدت * إلا كما يمسك الماءَ الغرابيلُ).

ومنذ ذلك الحين وكل أهل يثرب يعرفون أن عرقوب قد تعمد خلف الوعد، وأصبح الكثيرون يستخدمون مقولة (مواعيد عرقوب) حتى يومنا هذا، إذا أعجبتك قصة المثل، وترغب في التعرف على المزيد من قصص الأمثال اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم