-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (حبل الكذب قصير)

هناك العديد من الأمثال التي نتداولها في حياتنا كل يوم للتعبير عن الواقع الذي نعيشه، أو لوصف موقف ما قد حدث سواء لنا أو للآخرون، إلا أن أجمل ما يميز هذه الأمثال، هو القصص التي نبعت منها، والتي يجب علينا معرفتها لأخذ عظة وحكمة، لذا فيما يلي سنحكى لك قصة مثل (حبل الكذب قصير)، فتابع معنا..

 

قصة مثل (حبل الكذب قصير)

يستخدم هذا المثل عندما نكتشف كذب شخصًا ما، فالكاذب عادة ما يخطأ وينفضح أمره، مهما طال الزمن، وعادة ما نقول في هذه الحالة أن (حبل الكذب قصير) أي أن الكاذب يجب أن ينكشف أمره سريعًا، وفي وقت زمني قصير، ولكن السؤال هنا متى أول مره قيلت هذه العبارة؟ ولماذا؟

بدأت قصة هذا المثل في بغداد، حيث كان يعيش تاجر غني لديه الكثير من المال، وذات يوم تم سرقة أحد أكياس المال من التاجر، وكان به مبلغ كبير، فكر التاجر كثيرًا في طريقة ليكشف بها السارق وبدأ الشك في خدامه، فقد كان له خدم كثير، ويمكن أن يكون أحدهم قد سرق المال.

هنا قام التاجر بجمع الخدم، وقام بتقسيم أحد الحبال بشكل متساوي، ثم أعطى كل خادم حبلًا، وأخبرهم أن السارق سيطول حجم حبله 10 سم، لذا عليهم المجيء في الصباح لقياس أطوال الحبال، وبالفعل حضر الخدم في صباح اليوم التالي، وبدأ التاجر في قياس جميع الحبال.

وجد التاجر أن كل الحبال كما هي ، إلا واحد فقط، فقد قل طوله 10 سم، وهنا تأكد التاجر أن هذا الخادم هو السارق، فقد صدق قول التاجر، وقام بقص 10 سم من الحبل، حتى يطول ولا ينكشف أمره، هنا قام التاجر بالإمساك باللص، وتسليمه للعدالة قائلًا أن (حبل الكذب قصير).

ومنذ ذلك الحين انتشرت هذه القصة بين جموع الشعب وبدأ الناس يتداولون المقولة فيما بينهم للتعبير عن عدة مواقف مشابه، وحتى يومنا هذا مازال الكثيرون يستخدمون مقولة (حبل الكذب قصير)، إذا أعجبتك القصة، وترغب في التعرف على أصل مقولة (الخيرة فيما اختاره الله)، اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم