-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أصل مقولة حتى أنت يا بروتس

في حياتنا اليومية نستخدم كل يوم عدد كبير من الأقوال التي تعبر عن مواقف حياتية مختلفة، وما لا يعرفه الكثيرون أن لكل مقولة، أصل وحكاية نابعة منها، لذا نقدم لك اليوم أصل مقولة حتى أنت يا بروتس، حتى تستخدمها عن وعي وفهم.

 

أصل مقولة حتى أنت يا بروتس

عادة ما تستخدم هذه المقولة عندما يتخلى عنك أقرب الناس إليك، أو يتخلى عنك صديقك في وقت محنة أو شدة، إلا أن أول مرة قيلت فيها هذه العبارة، كانت تعبر عن الخيانة، التي تعتبر من أسوأ الآفات الانسانية، وهي قصة قديمة تحكى عن خيانة القائد الروماني يوليوس قيصر، ولكن من هو بروتس وكيف خان قائده؟

يوليوس قيصر كان واحد من أقوى أباطرة عصره، إذ أنه جلب الكثير من الانتصارات والفتوحات لشعبه، كما أنه كان يسعى لتحسين معيشة المواطنين، وكان للقيصر صديق مقرب إليه يعرف باسم بروتس، إلا أن بروتس قد تأمر مع ألد أعداء يوليوس قيصر، لأغتياله وذلك طمعًا في الحكم، والسلطة.

 وبعد أن أقنع كاسيوس (عدو القيصر) بروتس بأن القائد أصبح عجوزًا متغطرسًا، ويجب التخلص منه من أجل روما، اتفق كلًا منهما على طعن القيصر حتى تتفرق الدماء بينهم، ولا يتم إتهام أيً منهما، وبالفعل تم تنفيذ هذه الخطة الشيطانية.

وكان آخر من قام بطعن قيصر روما، هو صديقة الأقرب لقلبه (بروتس)، لذا قال له العبارة الأشهر في التاريخ (حتى أنت يا بروتس)، وقد كان رده صادمًا إذ قال له: إني أحبك ولكني أحب روما أكثر، فكان رد القائد (إذا فليمت القيصر).

وقد تم توثيق هذه الواقعة من قبل المؤرخ اليوناني بلوتارخ، إذ عرف بروتس بأنه خائن، فالقيصر كان يحبه كثيرًا ويغدق عليه دائمًا، كما أنه كان قائد عظيم لم يستحق هذه الخيانة، وقد تم توثيق هذه الواقعة في عدد كبير من الأفلام والمسرحيات التي حكت عن هذا الإمبراطور العظيم.

ومنذ ذلك الحين والعالم كله يستخدم مقولة (حتى أنت يا بروتس) للتعبير عن من خذلونا، إذا أعجبك المقال، وترغب في التعرف على أصول الأمثال و الأقوال الشهيرة، تفضل بزيارة موقعنا من هنا..


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم