-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

تعرف على أصل مقولة (بعد خراب مالطا)

هناك الكثير من الأقاويل التي نقوم بترديدها كل يوم دون أن نعلم أصل هذه المقولة ومتى قيلت لأول مرة، لذا عادة ما نحرص على تقديم أصول الأقوال والأمثال، لنعرف أكثر عن الفلكلور الخاص بنا، وفيما يلي سنتحدث عن أصل (مقولة بعد خراب مالطا)، فتابع معنا..

 

أصل مقولة (بعد خراب مالطا)

تستخدم هذه المقولة للتعبير عن فوات الآوان، فإذا تسببت في إيذاء كبير لشخص ما، وقررت أن تعتذر له بعد فترة كبيرة قد يقول لك (انت جاي بعد خراب مالطا)، وقد تستخم أيضًا عند إيجاد حلول لبعض المشكلات، ولكن بعد فوات الآوان، ولكن السؤال هنا لماذا نذكر مالطا تحديدًا؟

مالطا هي إحدى دول الاتحاد الأوروبي التي تتكون من ثلاث جزر أساسية، أشهرهم وأكبرهم هي جزيرة مالطا التي تقع في البحر الأبيض المتوسط، وهذا المكان تحديدًا هو الذي تدور فيه أحداث قصتنا اليوم، وهو السبب وراء مقولة (بعد خراب مالطا).

إذ ترجع أصول هذه المقولة إلى عام 1798 م عندما قام الجيش الفرنسي بقيادة نابليون بونابرت بإحتلال جزيرة مالطا، وقد قاموا بنهب وسرقة الجزيرة، وتسببوا في خراب كبير بالممتلكات العامة، لدرجة أنهم قاموا بتخريب الكنائس والقصور، وتعاملو بعنف شديد مع سكان الجزيرة، مما دفعهم إلى الهرب لـ جزيرة صقلية.


تعرف على أصل مقول حتى أنت يا بروتس من هنا..

اضغط هنا لقراءة قصة مثل (هذا الشبل من ذاك الأسد)..


وبعد عامين أي تحديدًا سنة 1800 ميلاديًا، تم تحرير مالطا بواسطة الجيش تحت قيادة (السير ألكسندر بول) وعاد أهلها مرة أخرى، ولكنهم قد صدموا كثيرًا من مدى الخراب الذي حل بالجزيرة في عامين فقد، لذا بدأ الكثيرون في ترديد مقولة (بعد خراب مالطا).

وأصبح هذا المثل هو الأشهر حتى يومنا هذا، إذ يتم تداوله في كثير من الأوقات، ولكن دون أن يعلم الكثيرون أن أساس هذا المثل هو الخراب والدمار الذي حل بمالطا بسبب الاحتلال الفرنسي الغاشم.

وبعد التعرف على أصل مقولة (بعد خراب مالطا)، إذا أعجبك المقال وترغب في التعرف على المزيد من قصص الأمثال تفضل بزيارة موقعنا من هنا..


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم