-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

10 عادات فرعونية ما زالت قائمة حتى الآن

هناك العديد من العادات الفرعونية القديمة التي تعرفنا عليها من خلال البرديات والمخطوطات الفرعونية، وما زال المصريون حتى الأن يستخدمون بعض الكلمات الفرعونية القديمة للتواصل مع الأطفال، ومن ضمنها (أمبو، مم، بعبع.. إلخ)، كما أن هناك الكثير من العادات التي ورثناها عن أجدادنا، لذا فيما يلي نقدم لك 10 عادات فرعونية ما زالت قائمة حتى الآن..

 

10 عادات فرعونية ما زالت قائمة حتى الآن

كما ذكرنا مسبقًا فهناك العديد من العادات الفرعونية التي استمرت إلى يومنا هذا، ولعل أشهر هذه العادات هو الآتي:

 

1-الاحتفال بالسبوع

جرت العادة في عهد الفراعنة على الاحتفال بالمولود في يومه السابع، وذلك لاعتقادهم أن حاسة السمع عند الأطفال تبدأ في هذا اليوم، لذا يقومون بعمل صخب شديد حول الطفل، ويضعون في أذن الأنثى حلق دهب يعرف باسم (حلقة الإلهة إيزيس) حيث يطلبون من الطفل أن يطيعها، وكانوا يضعون المولود في منخل، ويجولون به خارج المنزل، ثم تمر الأم من فوقه 7 مرات لحمايته من الشرور.

ومازالت هذه العادات قائمة حتى الآن، إذ تقوم جدة المولود بدق الهون، وتطلب منه سماع أمه بدلًا من سماع كلام الآلهة في الماضي، وتذرع الأم 7 حبات من الفول قبل الاحتفال بيوم لتمد الطفل بالخير والعمر المديد، وهذا هو السر وراء مقولة (حلقاتك برجالاتك، حلقة دهب في وداناتك).

 

2-أربعين المتوفي

كان الفراعنة يعتقدون أنه بعد أربعين يوم من الوفاة، تستطيع روح المتوفى التحرر من الجسد، والذهاب إلى العالم الآخر بعد الاطمئنان على حفظ الجسد، وقد أرتبط هذا الطقس عند الفراعنة بعادة التحنيط، ومازال الكثيرون حتى يومنا هذا يقومون بإحياء ذكرى المتوفى يوم الأربعين، وذلك عن طريق زيارة القبور وقراءة القرآن، والتجمع للترحم على روحه.

 

3-شم النسيم

شم النسيم أيضًا هو واحدًا من أشهر 10 عادات فرعونية ما زالت قائمة حتى الآن، إذ كان الفراعنة يحتفلون بحلول الربيع عن طريق الخروج للحدائق، وتلوين البيض وأكل السمك المملح، حيث كانوا يحتفلون بالحصاد، ويجنون الخير الوفير الذي تعبوا في زراعته طوال العام، إذا كنت ترغب في التعرف على سبب تناول البيض والفسيخ في شم النسيم اضغط هنا..

 

4-دبلة الخطوبة

يعتبر الفراعنة هم أول من أستخدم دبلة الخطوبة بشكلها الحالي، فقد اعتبروا أن الخاتم الدائري هو دليل على اتحاد الرجل والمرأة معًا، فهو عبارة عن حلقة مفرغة بلا نهاية، وهو دليل على الحب الأبدي، وقد كان الفراعنة يطلقون على دبلة الزواج (حلقة البعث) وكانت تصنع من الذهب، وتوضع في اليد اليمنى في الخطوبة، ثم تنتقل لليسار بعد الزواج، تمامًا كما يحدث الآن.

 

5-حلة الاتفاق

حلة الاتفاق هي عادة مصرية قديمة ارتبطت بالزواج، فقد كانت أم العروس تقوم بإعداد مأكولات ومشروبات تكفي لعدة شهور، ذلك اعتقادًا منهم أن هذا الأمر يمنح الزواج البركة، ويساعد على اتفاق العروسين، ومازال حتى يومنا هذا تقوم أم العروسة بطهي طعام يكفي ابنتها لفترة طويلة بعد الزواج.

 

6-حرق البخور

حرق البخور أيضًا يعد من أشهر 10 عادات فرعونية ما زالت قائمة حتى الآن، فقد ارتبط البخور عند الفراعنة ببعض الطقوس الدينية، وكان يستخدم لتطيب رائحة المعابد، وكان أول استخدام لـ البخور في عهد الأسرة الخامسة، حيث كان يتم استخدامه للتواصل مع النترو (القوى الكونية)، ومازال المصريون يستخدمون البخور حتى يومنا هذا لتعطير المنزل، وطرد الحسد.

 

7-عين حورس

تعود قصة عين حورس إلى أسطورة فرعونية قديمة فبعد أن اجتمع إيزيس وأوزوريس مرة أخرى انجبوا (حورس)، الذي سعى للانتقام من (ست) والقضاء على الشر، وأثناء معركته فقد أحد عينيه فتم استبدالها بعين ذات قوة سحرية خارقة مكنتة من إعادة أوزوريس للحياة مرة أخرى.

 وتحول حورس إلى إله، وأصبحت عينه هي التي تحمي الإنسان من شرور الأرض، واستخدمها الفراعنة كتميمة لاستقرار أحوال الدولة، وحتى يومنا هذا يستخدم الكثيرون الخرزة الزرقاء المستمدة من عين حورس، لطرد الحسد، كما أنها تدخل في صناعة الكثير من الحلى.

 

8-التمائم والأحجبة

كان الفراعنة يحرسون على مواجهة الشر والسحر عن طريق عمل بعض التمائم والأحجبة، ويضعونها على أعناقهم أو داخل ملابس، حيث يكتبون داخلها بعض التعويذات الفرعونية القديمة التي تحمي من الحسد والشر، ومازال بعض الناس حتى يومنا هذا يقومون بصنع الأحجبة ووضعها في منازلهم وملابسهم اتقاء لـ شرور الآخرين.

 

9-عقد الزواج

عقد الزواج أيضًا يعد واحدًا من أشهر 10 عادات فرعونية ما زالت قائمة حتى الآن، إذ كان لدى الفراعنة مأذون مكلف من قبل المعبد بعقد الزواج المقدس، وقد جرت العادة على استخراج ثلاث عقود زواج، واحدة للعروسين، وأخري للمأذون، على أن توضع الثالثة في دار المحفوظات، تحسبًا لضياع أحد القسائم، ومازالت هذه العادة مستمرة حتى الآن بكل تفاصيلها.

 

10-زيارة الأولياء

زيارة الأولياء والتبرك بهم أيضًا هي أحد العادات الفرعونية المتوارثة، فقد انقسمت مصر القديمة إلى 42 أقليم، وكان هناك إله لكل إقليم يقوم الكثيرون بزيارته وتقديم القاربين إليه، ومازال بعض المصريون حتى الآن يقومون بزيارة الأضرحة المخصصة لأولياء الله الصالحين، بغرض التبرك بهم، والدعاء إلى الله عز وجل.

 

وبعد التعرف على 10 عادات فرعونية ما زالت قائمة حتى الآن، إذا أعجبك المقال، وترغب في التعرف على 10 من أغرب أسرار الفراعنة اضغط هنا..


 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم