-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أصل مقولة (غراب البين)

هناك العديد من الأقوال الشهيرة والمتداولة التي نستخدمها في حياتنا كل يوم، للتعبير عن مواقف مختلفة، ولعل واحدة من أشهر هذه الأقوال هي مقولة (غراب البين)، ولكن هل سألت نفسك يومًا عن أصل هذه المقولة وما سبب استخدامها.


قصة مثل (غراب البين)

يستخدم هذا المثل للتعبير عن المواقف المشينة، وترك الإنسان ما يفعله جيدًا لـ يتخبط في أشياء لا يعي عنها شيء، فقد جرت العادة على تشاؤم العرب من الغراب، إذ أن له الكثير من المواقف السيئة التي ارتبطت في الأذهان، إذ يحكى أنه بعد أن رست سفينة نوح -عليه السلام- على جبل جودي، أرسل الغراب ليكتشف مدى اقتراب اليابسة، حتى ينزل الناس من على السفينة.

وبعد أن رحل الغراب ظل ينتظره، ولكنه بان عن أمر سيدنا نوح أي عصى أوامره، لذا عرف باسم غراب البين، ويقال في هذا الصدد أن نوح عليه السلام قد دعا عليه بالخوف، لذا فإن الغربان تخاف البيوت وتفر منها، وقد تداول العرب مثل شهير يقول (غراب البين ضيع المشيتين).

ويرجع أصل هذا المثل إلى غراب أسود كان يعيش وسط سائر الحيوانات، ويتهادى في خطوته، وقد عرف برشاقته وخطواته المميزة التي تحسدها عليه باقي الحيوانات، وذات يوم رأي عصفور جميل يقفز بسرعة ومرونة، فأعجب به الغراب كثيرًا وقرر أن يقلد مشيته، ولكنه فشل بسبب رجليه الكبيرتين، ووزنه الثقيل.

ولما قرر الغراب أن يعود إلى سابق عهده، ويمشى بخطواته السابقة، لم يتمكن من ذلك، وبدأ في القفز بطريقة غريبة ومضحة، وأصبح مدعاة للسخرية بين سائر الحيوانات، التي انتقضت فعلته وضحكت عليه كثيرًا، وقد قيل عنه المقولة الشهيرة (غراب البين ضيع المشيتين)، ومنذ ذلك الحين ويضرب المثل بالغراب في الفشل.

وقد عرف الكثيرون هذه الحكاية، وتم تداولها بين العرب حتى أصبح الكثيرون يستخدمون مقولة (غراب البين) في عدة مواقف مختلفة للتعبير عن الفشل، ومحاولة القيام بأشياء مستحيلة، وحتى يومنا هذا مازلنا نسمع هذه المقولة في الكثير من الأحيان. إذا أعجبتك القصة، وترغب في التعرف على أصل مقولة حتى أنت يا بروتس اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم