-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أم ترتر وأم ياني أصحاب الأحلام الضائعة فمن هما

 

أم ترتر وأم ياني هم شخصيات عاشت في عصور قديمة واشتهرت بين الناس بسبب عدة مواقف سوف اقصها لك فيما بعد، وأصبح الكثير من المصريون يستخدمون اسمائهم للتعبير عن أستحالة حدوث شيئًا ما، فيقولون (ده عند أم ترتر) أو (ده عند أم ياني)، أي أن هذا الأمر يستحيل حدوثه، لذا فيما يلي سأحكي لك سبب شهرتهما.

 

من هي أم ترتر

أم ترتر هي امراة بسيطة كانت تسكن في أحدى حواري كرموز، وكانت معروفة بأنها سليطة اللسان يخاف منها جيرانها، وقد انجبت أم ترتر ثلاث أبناء، وهم (نبوية، وإبراهيم، وإسماعيل)، وقد عرفت باسم أم ترتر بسبب ارتدائها لجلباب ومناديل تضم الكثير من الترتر فوقها.

وكانت نفوسة (أم ترتر) متزوجة من رجل يدعى أسماعيل ويعمل عربجي على أحد الحناطير، وتمتلك فوق منزلها سطح كبير تربي فيه الطيور، وتحرص دائمًا على تربية الدجاج دون وجود ديك واحد، حتى ينط على السطح ديوك الجيران فتقوم بسرقتها، لتذبحها وتقدمها كوجبة شهية لزوجها، ثم تخفي آثار الديك.

وعادة ما كان يبحث الجيران عن الديوك المفقودة، ويتسألون عن مكانها، فكانت الناس ترد بصوت منخفض (ده عند أم ترتر)، أي أنها سرقت الديك استعوض ربنا به، ولشدة خوف الناس منها كانوا يصمتون، ومنذ ذلك الحين، ويتم التعبير عن الأشياء التي لن تجدها أبدًا بمقولة (عند أم ترتر).

 

من هي أم ياني

أم ياني هي امراة يونانية كانت تعيش في حي اللبان بالإسكندرية في عهد السلطان حسين كامل، وقد تزوجت من شاب يوناني يعرف باسم (قسطنطين) وانجبا صبي أسموه (ياني)، وعندما اندلعت الحرب العالمية الثانية سافر قسطنطين للمشاركة في الحرب، ولكنه قتل.

وقد حزنت نتاليا (أم ياني) كثيرًا على زوجها الراحل، وقررت العمل في مجال الخياطة مستغلة أصدقائها ومعارفها، فقد كانت أم ياني عاشقة لصيحات الموضة، وزاعت شهرتها بين الناس نظرًا لبراعتها في حياكة الملابس وعرفت باسم (أم ياني الخياطة).

وبعد قيام ثورة يوليو عام 1952 فرت الجاليات الأجنبية من مصر، وعادت إلى بلادهم، ومن ضمنهم كانت أم ياني التي سافرت بشكل مفاجئ دون أن تسلم البضائع إلى زبائنها، لذا بدأ الناس يستخدمون مقولة (عند أم ياني) للتعبير عن عدم الحصول على ملابس فقد ضاعت عليهم الفلوس، وحتى يومنا هذا تستخدم هذه المقولة للتعبير عن الأحلام الضائعة.

 

وبعد التعرف على قصة (أم ياني وأم ترتر)، إذا أعجبك المقال وترغب في التعرف على أصل مقولة غراب البين اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم