-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (سبق السيف العذل)

هنا عدد كبير من الأمثال الشعبية التي نستخدمها في حياتنا كل يوم، وعادة ما تحمل هذه الأمثال عبرة وعظة ننتفع بها في حياتنا بشكل عام، وبما أن لكل مثل أصل نابع منه وتوارثته الأجيال فيما بعد، نقدم لك اليوم قصة مثل (سبق السيف العذل)، فتابع معنا..

 

قصة مثل (سبق السيف العذل)

يستخدم هذا المثل للتعبير عن التسرع في الحكم، وإتخاذ القرارات من دون تفكير، أما عن قصة المثل فتدور في زمن بعيد، حيث كانت تعيش قبيلة شهيرة تعرف باسم بني ضبة، وهي أحدى قبائل العرب العدنانية التي عرفت بين الناس آنذاك.

وتبدأ أحداث القصة عندما خرج ضبة بن أد بصحبة ابنيه (سعيد وسعد) لرعاية الأبل، وأثناء عملهم تفرقت الإبل في عدة اتجاهات مختلفة، فطلب ضبة من أبناءه أن يجمعوا الإبل لتعود إلى مكانها، وبعد مرور بعض الوقت عاد سعد ومعه الإبل بعد أن لحق بهم، ولكن سعيد لم يحضر.

أما عن سبب تغيب سعيد فهو أنه أثناء سيره التقى برجل يعرف باسم الحارث ابن كعب، فرأى الحارث مع سعيد عبائتين فطلبها منه، ولكنه رفض، فقتله وأخذ العبائتين ثم مضى في طريقه، وقد تسأل ضبة كثيرًا عن غياب ابنه لكنه لم يصل إلى شيء.

وذات يوم ذهب ضبة إلى سوق عكاظ، وإذا به يرى رجل يسير ومعه عباءة ابنه، فتقدم إليه وسأله من أين جاء بهذه العباءة فأخبره أنها لغلام قابله ليلًا، وقتله لأنه رفض أن يمنحه العباءة فسرقها ورحل، هنا عرف ضبة أن هذا الرجل قتل ابنه، فطلب منه أن يري سيفه، ثم قتله في الحال.

وعندما رأي الناس ما حدث اجتمعوا حول ضبة يسألونه عما فعله، فقال لهم (سبق السيف العذل) أي أن سيفه سبق عتابه فهذا الرجل قد قتل ابنه، ويستحق القتل، ومنذ ذلك الحين وهذه المقولة تستخدم للتعبير عن التسرع واتخاذ القرارات دون تأني، ومازال هذا المثل يستخدم حتى يومنا هذا.

إذا أعجبتك قصة مثل (سبق السيف العذل)، وترغب في التعرف على قصة مثل (الطمع ضر ما نفع)، اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم