-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (الحكاية فيها إنّ)

الأمثال الشعبية  من الأشياء المتأصلة في العالم العربي، إذ يتم استخدامها للتعبير عن عدة مواقف مختلفة نمر بها كل يوم في حياتنا، إلا أن لكل مثل أصل وقصة يرجع إليها، وقد تم استخدام هذه القصص لأخذ عظة من الآخرين، لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل (الحكاية فيها إنّ)، فتابع معنا..

 

قصة مثل (الحكاية فيها إنّ)

يستخدم هذا المثل عندما يبدأ الإنسان بالشك في شيء ما، أو يشعر أن هناك خطر يداهمة أو أحد يحاول أذيته، وهنا يقول (الحكاية فيها إنّ) أما عن قصة المثل فترجع إلى عصور قديمة، حيث كان يعيش في حلب أمير ذكي، وشجاع ومحبوب بين الناس يعرف باسم (على بن منقذ).

وذات يوم حدث خلاف كبير بين الأمير على والملك (محمود بن مرداس)، فتوقع الأمير أن الملك سوف يأمر بقتله، لذا فر هاربًا، واتجه إلى دمشق، هنا ذهب الملك إلى الكاتب وأمره بإن يكتب رسالة إلى الأمير يطلب منه الرجوع إلى حلب، ويطمئنه على الأحوال.

وقد جرت العادة على إسناد وظيفة الكاتب إلى رجل ذكي وماهر، حتى يتمكن من صياغة الرسائل الملكية بأسلوب راقي ومتحضر، لذا علم الكاتب أن الملك يرغب في استدراج الأمير على لقتله، لذا كتب له رسالة عادية، وختمها بمقولة (إنّ شاء الله تعالى) بتشديد النون.

وعندما وصلت الرسالة إلى الأمير وقرأها، تعجب كثيرًا من نهاية الرسالة التي تشير إلى شيئ ما، ففهم أن الكاتب قصد من وضع الشدة على النون بأن يحذره من الملك، وذلك استنادًا إلى قول الله تعالى (إِنَّ الْمَلَأَ يَأْتَمِرُونَ بِكَ لِيَقْتُلُوكَ)، هنا قرر الأمير إلا يعود إلا حلب، وفكر في أن يرسل للكاتب ليطمئنه.

ونظرًا لذكاء الأمير على قام بإرسال مكتوبًا يشكر فيه الملك على حسن كرمه، وقام بإنهاء رسالته بجملة (إنّا الخادم المقر بالأنعام)، وعندما استقبل الكاتب الرسالة، علم أنه قد فهم رسالته، إذا أنه كان يقصد بذلك قوله تعالى (إِنَّا لَن نَّدْخُلَهَا أَبَدًا مَّا دَامُوا فِيهَا)، فأطمئن بذلك على أن الأمير قد نجى من غدر الملك.

 ومنذ ذلك الحين ويتم استخدام مقولة (الحكاية فيها إنّ) للتعبير عن الشعور بالغدر من أي شخص. وبعد التعرف على قصة مثل (الحكاية فيها إنّ)، إذا أعجبك المقال، وترغب في التعرف على قصة مثل (حبل الكذب قصير) اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم