-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي على حجر)

الأمثال العربية هي عبارة عن أقوال تعبر عن العديد من المواقف في الحياة، وعادة ما يتم استخدامها للتأكيد على صحة المقولة، وبما أن لكل مثل أصل وحكاية، نقدم لك اليوم قصة مثل (قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي على حجر).

 

قصة مثل (قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي على حجر)

يستخدم هذا المثل للتعبير عن جحود الأبناء على أبائهم، فكم من أم وأب بعد أن سهروا الليل على راحة أبنائهم، لم يعتنى بهم الأبناء في الكبر وهنا نقول (قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي على حجر)، أما عن قصة المثل تحكي عن رجل عجوز له ثلاثة أبناء متزوجين، ولا يسألون عنه.

حزن الأب كثيرًا على ابنائه وفكر في حيلة تقربهم منه، وتدفعهم لرعايته والاهتمام به، فأحضر العجوز جرة كبيرة، ووضع بها الكثير من النفايات وأوراق الشجر، وعلى الوجه وضع بعض النقود، ليشعر الناظر أن الجرة مليئة بالأموال، ثم قرر أن يطلب من أبنائه رعايته.

وفي اليوم التالي طلب من أحد أبنائه الحضور وعرض عليه الجرة، وأخبره أنه قد كبر في السن، ولا أحد يقوم برعايته، وأنه بعد وفاته سيترك المال الكثير وسيكون له، إذا قام وهو وزوجته على رعاية أبيه، واشترط عليه ألا يخبر إخوته عن ما دار بينهم، وفعل نفس الشيء مع باقي الأبناء.

بدأ الأبناء في إرسال زوجاتهم إلى الأب لـ يقومون برعايته وخدمته، وكان كلًأ منهم يزوره بانتظام، فسعد الأب كثيرًا بهذه الحياة، حتى توفى، فجاء الأبناء ليحصلون على الجرة، وأدعى كلًا منهما أنه ملكه، وبعد صراع طويل قرر الابناء اللجوء إلى القاضي لحل النزاع.

وعندما ذهبوا إلى القاضي قصوا عليه ما حدث، فأخبرهم أنه سيقوم بربط هذه الجرة في حبل يتدلى من السقف على أن يجلس الأبناء الثلاثة أسفلها، وسيقوم القاضي بكسرها، وكلًا منهم يحصل على ما يسقط فوقه، وبالفعل تم الأمر وسقطت النفايات على رأس الرجل المتوفى.

وهنا علق القاضي قائلًا (قلبي على ولدي انفطر وقلب ولدي على حجر)، أي أن هؤلاء الأبناء لم يهمهم سوا الحصول على المال وتناسوا أمر أبيهم المتوفى سريعًا، إذا أعجبتك القصة، وترغب في التعرف على المزيد من قصص الأمثال اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم