-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (لو كان فيه خير ما رماه الطير)

هناك العديد من الأمثال التي نستخدمها في حياتنا كل يوم، بعضها لأخذ عظة وحكمة والبعض الآخر للسخرية من بعض المواقف التي تحمل طابع فكاهي بعض الشيء، ونظرًا لأن جميع الأمثال قد عُرفت من خلال قصة ما تداولها الناس في الماضي، نقدم لك اليوم قصة مثل (لو كان فيه خير ما رماه الطير)..

 

قصة مثل (لو كان فيه خير ما رماه الطير)

يستخدم هذا المثل للتعبير عن الأشياء الغير مرغوب فيها، فإذا ترك الناس شيء ما بسبب عدم منفعته، وقرر شخص ما أخذ هذا الشيء، يقال له (لو كان فيه خير ما رماه الطير)، أي لو كان هذا الشيء ذو منفعه ما تركه الناس، وقد ذاع صيت هذا المثل وتداوله الكثيرون.

أما عن قصة المثل فتعود إلى زمن بعيد، حيث جرت العادة عند العرب على تربية الصقور، وتدريبها لاستخدامها في الصيد جميع أنواع الطيور، وكانت هذه هواية متعارف عليها بين الشيوخ، ويمارسونها بشكل مستمر، وقد جرت العادة على تسمية الصقر بالطير.

وكان يستخدم الكثيرون هذا اللقب حتى يقولون (لقد أرسلنا الطير للصيد)، وينتظر شيوخ العرب من الصقر الذي ربوه منذ صغره، أن يحضر لهم كافة أنواع الطيور الشهية والمميزة باستثناء البومة، فقد كان الصقر  يقتلها ويرميها، وذلك بسبب رائحتها الكريهة التي تؤذي الصقر.

لذا كان يقول العرب عن البومة أنه لا خير فيها لذا يتركها الصقر، فعندما يسأل أحدهم عن سبب عدم صيد البومة يرد العرب قائلين (لو كان فيه الخير ما رماه الطير)، أي أنها أذا كانت شهية وطيبة ما كان الصقر تخلص منها بل كان يحضرها لنا مثل باقي الطيور.

الغريب في هذا الأمر هو وصم البومة بأنها السيئة، بالرغم من قتل الصقر لها فهي تعتبر الضحية، ومع ذلك بدأ الكثيرون في تداول هذا المثل للتعبير عن الأشياء الغير مرغوب فيها على مر العصور بمقولة (لو كان فيه الخير ما رماه الطير)، إذا أعجبتك قصة المثل وترغب في التعرف على أصل مقولة (ضاقت ولما استحكمت حلقاتها فرجت وكنت أظنها لا تفرجُ) اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم