-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

10 من أغرب لغات العالم المهددة بالانقراض

اللغة هي طريقة التواصل المثالية التي يستخدمها العالم كله، لخلق حالة من الانسجام والتفاهم، وهناك العديد من اللغات الموجودة في العالم، بعضها ذات صيت كبير مثل الإنجليزية والفرنسية والصينية، والعربية.. إلخ والبعض الآخر لم نسمع عنه قط في حياتنا، لذا فيما يلي نقدم لك 10 من أغرب لغات العالم المهددة بالانقراض.

 

أغرب لغات العالم

هناك عدد كبير من اللغات الغريبة، في العالم، إلا أن أكثرها غرابة هو الآتي:

 

1-ليميرج

هي واحدة من أغرب لغات العالم التي يستخدمها سكان جزيرة فانواتو التي تقع جنوب المحيط الهادئ، أما عن سر غرابة هذه اللغة يكمن في أنها تتكون من عدة لهجات مختلفة يصعب التحدث بها، لذا لا ينطق هذه اللغة بطلاقة سوى اثنين فقط من سكان الجزيرة.

 

2-نجريب

تم تصنيف هذه اللغة من قبل اليونسكو كأحد اللغات المنقرضة، فقد كانت من اللغات الشائعة في نيجيريا والكاميرون بالعصور القديمة، ومع الوقت اختفت هذه اللغة، وأصبحت تستخدم من قبل 4 أشخاص فقط، وهم من المسنين الذين يعيشون في الكاميرون، لذا من المتوقع اندثارها تمامًا.

 

3-شيميهوفي

تضم الولايات المتحدة الأمريكية أكثر من 139 لغة مهددة بالانقراض، ومن ضمنهم هذه اللغة التي تستخدم من قبل ثلاث أشخاص من السكان الأصليين للقبائل التي عاشت على ضفاف نهر كولورادو، لذا صنفها علماء اللغة الأميركيون ضمن اللغات المنقرضة.


4-ليكي

هي واحدة من أندر وأغرب لغات العالم المهددة بالانقراض، إذ تستخدم هذه اللغة في غينيا الجديدة، ووفقًا لأخر الدراسات فإن عدد المتحدثين بهذه اللغة الآن هم خمسة أشخاص فقط، لذا من المتوقع أن تختفي قريبًا جدًا.

 

5-دومي

هي أحد اللغات المستخدمة في الجبال والقرى الموجودة شرق نيبال، ولها بعض الكتب التي تشرح قواعدها، بالإضافة إلى قاموس خاص، إلا أن الدراسات الحديثة أظهرت أن مستخدمي هذه اللغة الآن هم ثماني أشخاص فقط، لذا من المتوقع انقراضها سريعًا.

 

6-تاوشيرو

هي واحدة من أغرب لغات العالم المستخدمة في جمهورية بيرو، حيث توجد بعض اللغات النادرة إلى جانب اللغة الأسبانية، أما عن عدد المتحدثين بهذه اللغة، فهم 10 أشخاص من ضمنهم شخص واحد فقط يتحدثها بطلاقة، لذا من المؤكد أنها سوف تختفي سريعًا.

 

7-تانيما

هي أحد اللغات النادرة المستخدمة في جزر سليمان الواقعة في جنوب المحيط الهادي، حيث تتكون من أرخبيل يضم مئات الجزر، وبها العديد من اللغات أغربها لغة (تانيما)، التي يتحدثها 4 أفراد فقط، لذا تعدة واحدة أغرب لغات العالم المهددة بالانقراض.

 

8-أونجوتا

يستخدم هذه اللغة ستة أشخاص من المسنين الذين يعيشون في أحد القرى الأثيوبية الواقعة على ضفاف نهر ويتو، وبالرغم من أنها من ضمن اللغات الشبه منقرضة، إلا أن أحد أساتذة جامعة أديس أبابا يعمل جاهدًا الآن على توثيق هذه اللغة، وجمع كلماتها.

 

9-شاميكورو

هي واحدة من اللغات النادرة الموجودة أيضًا في جمهورية بيرو، حيث يتحدث هذه اللغة ثماني أشخاص من السكان الأصليين بالمنطقة، وجميعهم من المسنين، ولم يتم تداولها بين الشباب أو الأطفال، لذا ستختفى تمامًا مع الوقت.


10-كيسكانا

هي أحد اللغات النادرة المستخدمة في البرازيل إلى جانب البرتغالية، وتعد الأكثر بقائًا ضمن اللغات التي تحدثنا عنها سابقًا، إذ أن متحدثي هذه اللغة يصل عددهم إلى مئتي شخص يعيشون في أحد القرى الواقعة على ضفاف نهر جابورا، لذا من المتوقع بقائها لوقت قصير، ومن ثم ستنقرض.

 

في النهاية يجب أن تعلم عزيزى القارئ أن العالم به العديد من اللغات، لذا من الطبيعي أن ينقرض البعض منها نظرًا لتطور اللغة. وبعد التعرف على أغرب لغات العالم، إذا أعجبك المقال وترغب في التعرف على أغرب الكتب في العالم اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم