-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

8 من أهم الأماكن السياحية في الجرش بالصور

الجرش هي واحدة من أهم المدن السياحية الموجودة في الأردن، وذلك لمناخها المعتدل طوال العام، وآثارها المميزة، إذ تعد الجرش أفضل مكان للتعرف على تاريخ الأردن العريق، كما أنها تضم بعض الحدائق والغابات التي تضفي إليها المزيد من الجمال والرقي، لذا فيما يلي نقدم لك 8 من أهم الأماكن السياحية في الجرش..

 

اهم الأماكن السياحية في الجرش

هناك العديد من الأماكن المميزة في الجرش، إلا أن أهم هذه الأماكن وأكثرها شهرة هو الآتي:

 

1-سبيل الحوريات

هو نصب تذكاري موجود في وسط العاصمة الأردنية، ويعود تاريخ بنائه إلى القرن الثاني ميلاديًا، وقد اشتهر بأنه واحد من أفخم الحمامات ذات الوجه الرخامية المميزة، وحمام السباحه الكبير الذي يمتد عمقه إلى 26 قدم، وبالرغم من تلاشي مظاهر الثراء في هذا السبيل إلا أنه مازال واحدًا من أهم الأثار الموجودة في مدينة الجرش.

 

2-شارع الأعمدة

هو واحد من أقدم وأجمل شوارع الجرش، ويعد دليل قوي على مدى تحضر الإنسان في الماضي، إذ أنه مرصوف من الحجارة، ويصل طوله إلى 800 متر تقريبًا، كما أنه يضم أسفله شبكة مياه تمتد على طول الشارع مع فتحات جانبية لتنظيم الصرف، هذا إلى جانب معماره المميزة، الذي جعله واحدًا من أهم الأماكن السياحية في الجرش.

 

3-كاتدرائية الجرش

هي واحدة من أهم معالم شارع الأعمدة، حيث تضم بوابة ضخمة مليئة بالمنحوتات الخاصة بمعبد ديونيسيوس الروماني الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثاني الميلادي، وقد تحول إلى كنيسة بيزنطية ضخمة في القرن الرابع الميلادي، والتي تعرف الآن باسم (كاتدرائية الجرش)، وقد تميزت هذه الكاتدرائية بـ معمارها المميز، ومزار القديسة مريم الذي يضم العديد من النقوش الهامة، مما يجعلها المكان الأنسب لمحبي التصوير.

 

4-المسجد الأموي

هو واحد من أهم الأماكن السياحية في الجرش، إذ يرجع تاريخه إلى فترة حكم الخليفة الأموي (هشام بن عبد الملك)، ومن المرجح أنه تم تشييده في القرن الثامن الميلادي، ومع ذلك لم يكتشف إلا في عام 2002، وذلك من قبل جامعة كوبنهاغن، ليصبح واحدًا من أهم الأماكن السياحية في الجرش، حيث يقصده الكثيرون بهدف الصلاة ومشاهدة بناءه المميز.

 

5-المسرح الروماني

هو واحد من أضخم المسارح الموجودة في الأردن، إذ يرجع تاريخه إلى القرن الأول الميلادي، وهو عبارة عن بناء ضخم يتسع لأكثر من 5 ألاف متفرج، وقد صمم ببارعة كبيرة تسمح لنظام الصوت بالتفرق في عدة اتجاهات مختلفة، لذا عادة ما يستخدم في المناسبات الفنية والثقافية الهامة وأشهرها مهرجان الجرش، الأمر الذي يجعله المزار المناسب لمحبي الفنون.

 

6-بوابة هادريان

هي بوابة قديمة يرجع بنائها إلى عام 130 ميلاديًا، وقد تكونت من ثلاثة أقواس يصل ارتفاعها إلى 11 متر تقريبا، وعرفت باسم بوابة هادريان أو قوس النصر، وذلل لأنها بنيت أحتفالًا بالإمبراطور الروماني هادريان، ولعل أهم ما يميز هذه البوابة هو معمارها القديم، وأعمدتها الفريدة من نوعها، مما يجعلها المزار المناسب لمحبي الآثار.

 

7-المسجد الحميدي

تم بناء هذا المسجد عام 1887 ميلاديًا على يد الشراكسة، وتمت تسميته نسبة إلى السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، وقد تميز هذا المسجد بموقعه الفريد، حيث تلتف حوله الآثار الرومانية، كما أنه يطل على شارع الأعمدة والمدرج الروماني، كما يتميز بحجمه الكبير الذي يتسع حتى 1500 مصلي، مما يجعله المكان المناسب لمحبي التاريخ، والمعمار.

 

8-مقام النبي هود

يقع هذا المقام على جبل مرتفع في قرية هود، ويتميز بارتفاعه الشاهق ومساحته التي تصل إلى 16 متر مربع، حيث يتكون من طريق ضيق، وقبة عالية تفرش بالحصر والسجاجيد، وعادة ما يأتي الكثيرون إلى هذا المكان لمشاهدة مقام هود عليه السلام، والتعرف على الحياة التي كان يعيشها في الماضي، لذا إذا كنت من المهتمون بالتاريخ الديني ستجد ما تبحث عنه في هذا المكان.

 

كانت هذه هي أهم الأماكن السياحية في الجرش، إذا أعجبك المقال، وترغب في التعرف على المزيد من المزارات السياحية الهامة في الأردن اضغط هنا.. 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم