-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (مسمار جحا)

هناك العديد من الأمثال الشعبية التي يستخدمها العرب بصورة متكررة، وذلك للتعبير عن موقف ما، إذا أنها تعطي معنى موجز عما ترغب في قوله، وعادة ما يتم أخذ هذه الأمثال من بعض القصص القديمة التي تداولها الناس، لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل (مسمار جحا)..

 

 قصة مثل (مسمار جحا)

تستخدم هذه المقولة للتعبير عن الحجج الواهية التي يستخدمها شخصًا ما للهروب من واجباته، فقد تطلب من طفلك أن يذاكر دروسه، فيقول لك أنه يرغب في تناول الطعام اولًا، ثم يرغب في شرب الماء .. إلخ، وهنا نقول أن هذه مجرد حجج للهروب من المذاكرة، وهنا نطلق على هذه الحجج (مسمار جحا)، وقد يتكرر هذا الموقف في عدة صور مختلفة لنستخدم نفس المقولة للتعبير عنه.

أما عن قصة المثل فهي ترجع إلى نوادر جحا الشهيرة التي طالما قصصناها للآخرين، فقد عُرف عن جحا ذكائه وخبثه الشديد، وذات يوم كثرت حاجته للمال، واضطر لبيع منزله حتى يتمكن من العيش، إلا أنه اشترطت على المشترى أن يضع مسمارًا في الحائط لكي يكون له ذكره في منزله، فوافق المشتري دون التفكير في سبب ذلك.

مرت بعض الأيام، وإذا بجحا يطرق باب منزله قائلًا: أنه يرغب في الاطمئنان على المسمار، الأمر الذي آثار غضب صاحب المنزل، إذ أن جحا يتحجج بالمسمار ليزور المنزل دون أذن، ولكنه استحى ولم يقوم بفعل أي شيء، وقد تكرر الأمر عدة مرات، حتى جاء جحا في يوم وقرر أن يفرش وينام في الأرض أسفل المسمار.

هنا بلغ الغضب أشده من صاحب المنزل، فصاح قائلًا: (ماذا تفعل يا جحا)، فجائه الرد الصادم من جحا (سأنام في ظل مسماري)، صُدم الرجل من هذا الرد، فقد أتخذ جحا المسمار حجة ليزور المنزل بل يقيم به، وعند تكرار الموقف أكثر من مرة فر صاحب البيت هاربًا، فلم يستطع منع جحا من زيارة المسمار خصوصًا بعد أن وافق على شرط البيع.

وبعد أن تم تداول هذه القصة بين الكثيرين، بدأ الناس يستخدمون مثل (مسمار جحا)، للتعبير عن عدة مواقف مشابهة نمر بها في حياتنا، إذا اعجبتك قصة مثل (مسمار جحا)، وترغب في التعرف على قصة مثل القرد في عين أمه غزال اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم