-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (رب رمية من غير رام)

الأمثال العربية هي واحدة من أجمل الأشياء التي يستخدمها العرب في حياتهم، وعادة ما تحمل هذه الأمثال في جعبتها الكثير من الحكم، والعبر، لذا دائمًا ما تكون الخيار المناسب للتعبير عن عدد كبير من المواقف التي نمر بها في حياتنا، ونظرًا إلى أن لكل مثل قصة تداولها الناس في الماضي، نقدم لك اليوم قصة مثل (رب رمية من غير رام).

 

قصة مثل (رب رمية من غير رام)

يستخدم هذا المثل، عندما يقوم شخص بتجربة شيئ ما لأول مرة، وينجح به على الرغم من قلة حيلته، وعدم خبرته في هذا الشأن، فقد تقوم باللعب مع صديقك المحترف وتفوز عليه بالرغم من أنها المرة الأولى لك، وهنا يكون التعبير الانسب للموقف هو (رب رمية من غير رام).

أما عن قصة المثل فهي ترجع إلى زمان بعيد حيث كان يعيش رامي ماهر، معروف بين الناس باسم (حكيم بن عبد يغوث المنقري)، وقد أشتهر حكيم بأنه الأفضل في ممارسة الرماة، وذات يوم أقسم حكيم على صيد الغزلان ليبرهن على مدى براعته في الرماية.

وبالفعل خرج حكيم إلى الغابة، وبدأ بتصويب قوسه على أحد الغزلان، ولكنه فشل في صيده، وخرج في اليوم التالي وتكرر نفس الأمر معه، فإذا به في اليوم الثالث يقول لقومه: (إذ لم اصطاد الغزلان اليوم سوف أقوم بقتل نفسي).

خرج حكيم غاضبًا لفشله في المرات السابقة، وعازمًا على النجاح هذه المرة، وبدأ في تصويب قوسه، ولكنه فشل للمرة الثالثة، هنا قال أبنه: (لم لا تناولني القوس يا أبتي)، غضب حكيم كثيرًا من أبنه فهو غير ماهر بالرمية، وهم بتعنيفه فرد الأبن (إن سهمي سهمك).

هنا اقتنع حكيم، وأعطى ابنه القوس، وكانت المفاجأة هي أن الابن قد أصاب الغزلان بالفعل، ونجح في الأمر الذي فشل فيه أباه، لذا ردد الأب قائلًا (رب رمية من غير رام)، وبعد أن عرف الكثيرون هذه القصة، بدأت تستخدم هذه المقولة في التعبير عن عدة مواقف مختلفة ليومنا هذا. إذا أعجبتك قصة مثل (رب رمية من غير رام)، وترغب في التعرف على قصة مثل (مسمار جحا) اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم