-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (بين حانا ومانا ضاعت لحانا)

هناك عدد كبير من الأمثال الشعبية التي نستخدمها في حياتنا كل يوم، بعضها بغرض السخرية، والبعض الآخر يستخدم لأخذ عظة أو حكمة، أو التعبير عن موقف ما، إذ أنها تمنحك المعنى المطلوب من خلال جملة صغيرة موجزة، وعادة ما ترجع هذه الأمثال إلى بعض القصص القديمة التي تداولها الناس فيما بينهم، لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل (بين حانا ومانا ضاعت لحانا).

 

قصة مثل (بين حانا ومانا ضاعت لحانا)

يستخدم هذا المثل عندما يشعر الإنسان بـ تشتت كبير بين خيارين كلاهما هام بالنسبة له، فقد تشعر بالتخبط عندما تبحث عن شغل ما، وقد تشعر بالتخبط عند اختيار عروس، وقد يكون هناك أمرين تحبهم كثيرًا ولكن عليك الإختيار فيما بينهم، وهنا نقول (بين حانا ومانا ضاعت لحانا).

أما عن قصة المثل فتعود إلى زمن بعيد حيث تزوج أحد الرجال من امرأتين في آن واحد، وكان الاثنين يحبونه بشدة، وقد عُرفت أحدهم بحانا والأخرى بمانا، أم عن مانا فهي فتاة صغيرة في سن الشباب وكانت هي الزوجة الثانية، بينما حانا كانت الزوجة الأولى الكبيرة في السن.

وقد تخبط الرجل كثيرًا بين زوجاته الإثنين، فكان عندما يذهب عند مانا، كانت تقوم بنتف الشعر الأبيض من لحيته، فهي لا ترغب فيه عجوز، بل ترغب في سن شاب مثلها لا يظهر عليه الكبر، بينما حانا كانت تقوم بالعكس، حيث تنتف الشعر الأسود حتى يظهر عليه السن ويشيب مثلها.

ومع تكرار الأمر بدأت النساء في الاختلاف على لحية الرجل وكلًا منهما تنتف لحيته بشكل متكرر، حتى جاء أحد الأيام ونظر الرجل بالمرآة، فلم يجد بلحيته أي شعر أبيض أو أسود، وهنا قال الرجل متحسرًا على حاله، (بين حانا ومانا ضاعت لحانا) أي أنه فقد لحيته بسبب زوجاته.

ومنذ ذلك الحين ويتداول الكثيرون هذه القصة، وبدأ الناس في استخدام هذه المقولة للتعبير عن التخبط والتشتت الذي يؤدي إلى فساد الأوضاع في كل زمان ومكان. إذا أعجبتك قصة مثل (بين حانا ومانا ضاعت لحانا)، ننصحك بالتعرف على قصة مثل (مسمار جحا) من هنا.. 

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم