-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن)

هناك عدد كبير من الأمثال الشعبية المنتشرة بكثرة في العالم العربي كله، وعادة ما يقتبسها الناس للتعبير عن موقف ما أو أخذ عظة وحكمة منها، والطريف في الأمر أن أغلب هذه الأمثال مستمدة من قصص واقعية حدثت في الماضي لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل (لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن)..

 

قصة مثل (لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن)

يستخدم هذا المثل للتعبير عن التخبط وعدم تحديد الأولويات، فقد تبحث عن شيء ليظهر لك شيء أخر في الأفق فتجري ورائه، وتضيع الاثنين، وهنا يقول الناس (لا طال بلح الشام ولا عنب اليمن)، أي أن كثرة التخبط وعدم التفكير بصورة سليمة تتسبب في خسارة كل شيء.

أما عن قصة المثل فترجع إلى عصور قديمة، حيث أشتهرت اليمن بمزارع العنب الطازج التي تنتج أجود الثمار، وأشتهرت الشام بالبلح الشهي الذي لن تجده في أي مكان آخر، أما عن قصة المثل تحكي عن أعرابي كان يعيش في الحجاز وقد عانى من ضيق الحال وقلة الرزق.

وذات يوم فكر الأعرابي في طريقة للحصول على بعض المال الإضافي حتى يتمكن من العيش، فقرر السفر ليلحق بموسم العنب في اليمن، حيث يمكنه شراء البعض والتجارة فيه، وأثناء سيره في الطريق قابل أحد أصدقائه القادمين من الشام، وتحدثوا عن بلح الشام ومذاقه الشهي.

هنا قرر الأعرابي تغيير مساره والذهاب إلى الشام حتى يشترى البلح، ليتاجر به، وبعد مسيرة طويلة في الصحراء، أقترب الأعرابي من بلاد الشام، وهناك قابل اشخاصًا عائدين، فقرر أن يسألهم عن أخبار البلح في البلاد، فتعجبوا كثيرًا وقالوا له (أن موسم البلح لم يحن بعد).

هنا تذكر الأعرابي أن موسم البلح في الشام يحدث في نفس توقيته بالحجاز، وعرف أنه تسرع كثيرًا، لذا انطلق سريعًا متجها إلى اليمن حتى يلحق بموسم العنب، وقد كانت الصدمة عندما وصل إلى اليمن ووجد أن موسم العنب قد انتهى فعاد إلى بلاده جارًا أذيال الخيبة ورائه.

وحين وصل إلى موطنه وسأله أهله عما حدث، فقص لهم ما مر به،  قائلًا (لا طولت بلح الشام ولا عنب اليمن)، ومنذ ذلك الحين، وتدوال الكثيرون هذه المقولة ليضرب به المثل في التشتت وعدم الحصول على أي شيء، إذا اعجبتك قصة المثل وترغب في التعرف على المزيد من القصص الشيقة اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم