-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (عصفور في اليد خيرًا من عشرة على الشجرة)

 

الأمثال الشعبية هي واحدة من أجمل الأشياء التي تميز الشخصية العربية، حيث يتم استخدامها في عدة مواقف مختلفة، بهدف السخرية من موقف ما، أو التعبير عنه بصورة موجزة، إلا أنها في أغلب الأحيان تستخدم لأخذ عظة وحكمة من السابقين، نظرًا إلى أن جميع الأمثال قد تم التعرف عليها من بعض الحكايات القديمة، لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل (عصفور في اليد خيرًا من عشرة على الشجرة).

 

قصة مثل (عصفور في اليد خيرًا من عشرة على الشجرة)

يستخدم هذا المثل للتعبير عن طمع الإنسان، فمهما وصل إلى أشياء يرغب به، سيظل يبحث عن المزيد والمزيد ولن يشبع أبدًا، وقد يستخدم هذا المثل، لتوضح لشخص ما أن ما يملكه أفضل بكثير من أمور يصعب الوصول إليه، لذا عادة ما تستخدم مقولة (عصفور في اليد خيرًا من عشرة على الشجرة) في عدد كبير من المواقف التي نمر بها كل يوم.

أما عن قصة المثل فهي تحكى عن رجل طماع، خرج ذات يوم للصيد، وتمكن من الإمساك بعصفور صغير وجده وحيدًا فأخذه بسهولة، وكان سعيد جدًا بهذه الغنيمة، حتى رأي عدد كبير من العصافير الموجودة على الشجر مزقزقة في سعادة فطمع الرجل بها ولمعت عينيه. 

وإذا بالرجل يترك العصفور الذي بيده ويقرر صيد العصافير الكثيرة الموجودة فوق الشجرة، وتسلقها سريعًا، إلا أنه بمجرد الأقتراب من العصافير طارت جميعًا، ولم يتمكن من الأمساك بها، وعندما عاد إلى العصفور الصغير لم يجده أيضًا فجن جنونه وأكمل مسيرته وهو يحدث نفسه.

وأصبح الرجل طول الطريق يردد جملة واحدة فقط وهي (عصفور في اليد خيرًا من عشرة على الشجرة)، حتى عرف كل الناس قصته، وبدأوا في تداولها فيما بينم، ومنذ ذلك الحين ويضرب به المثل في الطمع والرغبة في أخذ المزيد دون النظر إلى ما يملكه حقًا.

وبعد التعرف على قصة مثل (عصفور في اليد خيرًا من عشرة على الشجرة)، إذا اعجبتك قصة المثل وترغب في التعرف على قصة مثل (ديل الكلب عمره ما يتعدل) اضغط هنا، كذلك يمكن التعرف على قصة مثل (القرد في عين أمه غزال) من هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم