-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (وافق شن طبقة)

هناك عدد كبير من الأمثال العربية التي تضرب في عدة مواقف مختلفة، للتعلم من السابقين، وعادة ما يتم التعرف على هذه الأمثال من خلال قصة حدثت في الماضي، وعرفها الناس فيما بينهم، لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل (وافق شن طبقة)..

 

قصة مثل (وافق شن طبقة)

عادة ما يتم استخدام هذا المثل للتعبير عن الأشياء المتشابهة، فقد يتزوج أثنان متشابهان جدًا من حيث الطباع والتفكير، وقد تجد قطعتان متشابهان في الصنع.. إلخ، وهنا يقول الناس (وافق شن طبقة)، أي أن هذه الأشياء متشابهة ومتوافقة بدرجة كبيرة.

أما عن قصة المثل فترجع إلى حكيم يدعى (شن)، وكانت الناس تستعين برأيه في العديد من المواقف، وذلك لما عرف عنه من ذكاء، وذات يوم قرر (شن) الزواج إلا أنه اشترط أن تكون زوجته فصيحة الرأي وذكية مثله، حتى يتمكنا من العيش سويًا.

بحث (شن) كثيرًا عن عروس تحمل هذه المواصفات، إلى أنه لم يجدها، وقرر أن يبحث في سائر البلاد لعله يجد ضالته، وفي أحد الأيام أثناء سفره قابل رجلًا ذاهبًا إلى نفس البلد، فتعرف عليه واستأنس به، وأثناء سيرهم نظر (شن) للرجل وقال له (أأحملك أم تحملني) !!

تعجب الرجل كثيرًا من هذا القول وضحك قائلًا (كلانا يركب ناقته فلما تسأل هذا السؤال)، واستأنفوا السير، وبعد قليل مروا بزرع لم يتم حصاده، فنظر (شن) للرجل وسأله: (أأكل هذا الزرع أم لا)، فتعجب الرجل مرة أخرى وبدأ بالضحك متعجبًا من هذه الاسئلة الغريبة.

وبعد قليل مروا بجنازة فسأل (شن) إذا كان الشخص بداخل النعش ميت أم حي؟ وبالطبع لم يفهم الرجل حتى وصل إلى منزله واستضاف (شن) عنده، ومن ثم دخل ليقص على ابنته (طبقة) ما حدث، فأخبرته أن هذا الرجل فصيح اللسان وذكى.

وهنا بدأت طبقة تفسر لأبيها قائلة أن السؤال الأول معناه (أتحدثني أم أحدثك)، أم السؤال الثاني فكان يقصد به أصحاب الزرع هل باعوه وأكلوا ثمنه أم لا، والسؤال الأخير كان يقصد به إذا ترك الميت ابن يحمل اسمه من بعده أم لا.

هنا خرج الرجل سريعًا إلى (شن) وأخبره بهذا الكلام، فتعجب (شن) وسأله من فسر له ذلك، وعرف أنها ابنته فطلبها للزواج، وبالفعل تزوجا، وعادوا إلى بلاده، وهناك عرف أهل البلد ما حدث، فقالوا (وافق شن طبقة) أي أن (شن) وجد من توافقه وهي (طبقة).

ومنذ ذلك الحين وهذا المثل يستخدم للتعبير عن التوافق في عدة مواقف مختلفة، إذا أعجبتك قصة مثل (وافق شن طبقة)، وترغب في التعرف على المزيد من قصص الأمثال اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم