-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

9 من أهم المدن المفقودة تحت الماء بالصور

هناك العديد من المدن المفقودة تحت الماء في كل أنحاء العالم تقريبًا، إلا أن بعض هذه المدن قد تم العثور على أثارها، بينما لم يُكتشف البعض الأخر، ومع ذلك يعد هذا دليل على وجود الحضارات القديمة التي طالما سمعنا عنها، لذا فيما يلي نقدم لك 9 من أهم المدن المفقودة تحت الماء.

 

المدن المفقودة تحت الماء

هناك العديد من الآثار المائية التي تم اكتشافها، وغالبا ما تتميز هذه الأثار بهياكل ضخمة كانت السبب وراء اكتشافها، ولعل أهم ما تم العثور عليه هو الآتي:

 

1-ساحل يوناجوني في اليابان

تم العثور على هرم مدرج تحت الماء في ساحل يوناجوني باليابان، وقد أمضى علماء الجيولوجيا البحرية ما يقرب من عقدين من الزمن في دراسة هذا الآثر، وقد أشاروا إلى وجود العديد من الهياكل الاصطناعية تحت الأمواج في، ولعل أشهر ما تم العثور عليه هو هرم مدرج يبلغ ارتفاعه أكثر من 80 قدمًا.

وفي البداية رجح البعض أن هذه الآثار تعود إلى قارة (مو) المفقودة في المحيط الهادئ، إذ أن الدراسة الأولية لهذه الأنقاض تقول أن عمرها يبلغ حوالي 10 آلاف عام، أي أنه من المرجح غرق هذه المدينة في عام 8 ألاف قبل الميلاد، ولكن مع مراجعة هذه التواريخ اتضح أن هذه الأنقاض يعود تاريخها إلى ما بين 3 آلاف إلى 5 آلاف سنة.

وعلى الرغم من أن هذا التقدير هو الأكثر دقة، إلا أن بعض الباحثين ما زالوا يدعمون التقدير الأول. ولعل أبرز هؤلاء الباحثين هو جراهام هانكوك، الذي كتب عن هذه الآثار في كتابه (Underworld). ومازال هناك المزيد من الدراسات والأبحاث حول هذه الأنقاض لمعرفة سر هذه الآثار.

 

2-طريق بيميني في البهاما

تم العثور على بعض البقايا قبالة جزيرة بيميني في جزر البهاما، وقد حظت هذه البقايا باهتمام الباحثين، حيث أشارات الأبحاث إلى أن طريقة بناء هذه المدينة، تعد دليل واضح على وجود مدينة اطلانتس، التي تعد واحدة من أهم المدن المدن المفقودة تحت الماء.

تم اكتشاف هذا الآثر عام 1968 من قبل جوزيف ميسون، وذلك أثناء ممارسة رياضة الغوص في المياه الصافية، إذ اكتشف ما بدا له أنه طريق ممهد يمتد على طول قاع البحر. وقد عاد إلى المياه عدة مرات. وفي كل مرة كان يكتشف المزيد من الخطوط العريضة التي تدل على لمزيد من الأنقاض الاصطناعية حول هذا الطريق الظاهر.

وبعد فحص هذا الطريق، أشار بعض العلماء، إلى أنه قد يكون من ضمن التغيرات الجيولوجية الطبيعية للمنطقة. ومع ذلك، يشير باحثون آخرون إلى أن المنطقة مصنعة بشكل واضح، مما يدل على أنها من أحد المدن المفقودة، التي لديها المزيد من الأسرار للكشف عنها.

 

3-المعابد الظاهرة في مالطا

تم اكتشاف بعض المعابد الموجودة تحت الماء في جبل غول باهار بسواحل مالطا، وقد تم الكشف على هذا الأثر من قبل أحد رجال الأعمال المتقاعدين عام 1999، لذا رفض الكثير من الناس هذا الاكتشاف، إذ أنه لم يتم من قبل أيَ من العلماء المعروفين.

وحتى الآن، لم يتم إجراء أي دراسات رسمية حول هذه الأنقاض. ومع ذلك، فقد تمكن الكثيرون من إجراء أبحاث غير رسمية. وأشار البعض إلى أن هذه البقايا قد يكون عمرها آلاف السنين. والأغرب من ذلك، أنه من المحتمل أن تكون هذه المنطقة بأكملها كانت مأهولة بالسكان قبل أن يضرب فيضان كبير المنطقة.

حتى أن بعض الباحثين ذهبوا إلى أبعد من ذلك ليقولوا إن المنطقة ربما تعرضت للفيضان نفسه المذكور في الكتاب المقدس. إلا أن العديد من الباحثين يرفضون مثل هذه الادعاءات. بينما أشار البعض إلى مجموعة أدلة مقتبسة من كتاب أفلاطون، والتي تشير إلا أن هذه الأطلال قد تعود إلى مدينة أتلانتس، التي تعد واحد من أهم المدن المفقودة على مر العصور.

 

4-المدينة المفقودة في الهند

تم العثور على أطلال واحدة من أهم المدن المفقودة وهي مدينة (دواركا) التي اكتشفها الباحثون قبالة الساحل الشمالي الغربي للهند. إذ أن هناك العديد من الكتابات القديمة حول هذه المنطقة بالإضافة إلى العديد من الأساطير التي تدور حولها.

لذا يعتقد العديد من الباحثين أن هذه الآثار يمكن أن تكون للمدينة الأصلية التي أسسها كريشنا. كما يشير بعض الباحثين إلى أن المدينة قد يكون عمرها أكثر من 9 ألاف عام. وإذا كانت هذه التقديرات صحيحة، فإن هذا سيجعل الموقع أقدم بـ 5 ألاف عام من أقدم الآثار القديمة المعروفة حاليًا.

فقد ظهر هذا الاكتشاف بين عامي 1999 و2001. وخلال ذلك الوقت كان المعهد الوطني لتكنولوجيا المحيطات (NIOT) يقوم بمسح المنطقة.  وقد وجدوا بقايا بعض المعابد والأعمدة والمباني المتدرجة. وتم عمل الكثير من الأبحاث حولها، إلا أن هذه الأبحاث قد تفاوتت في تحديد عمر هذه الآثار.

 

5-معابد ماهاباليبورام في الهند

المياه قبالة سواحل جنوب الهند هي أيضا ذات أهمية لأولئك الذين يبحثون عن المدن المفقودة تحت الماء، فهناك بحث مستمر لإثبات أن الهياكل الاصطناعية الظاهرة  في هذه المنطقة هي معابد ماهاباليبورام.

وقد تم اكتشاف الآثار الظاهرة في عام 2001. عندما ادعت مجموعة من الصيادين أنهم شاهدوا هياكل حجرية صناعية في قاع البحر. وعندما تم إرسال الغواصين، تم العثور المجمع الغارق، ووجدوا بقايا الجدران والأعمدة الساقطة.

مما يشير إلى أن هذه المنطقة كانت مأهولة بالسكان، وعندما تم ربط هذا الاكتشاف مع الأساطير الهندية، تم اعتبار هذه الآثار على أنها دليل قوي على وجود أحد المدن المفقودة تحت الماء، والتي تحدثت عنها الحضارة الهندية في العديد من الكتب والأبحاث.

 

6-المنحوتات الغريبة في الصين

في نفس وقت اكتشافات سواحل الهند في عام 2001، تم العثور على بعض الأطلال تحت مياه بحيرة فوشان في الصين.  والأكثر من ذلك، أن أساطير المدن المفقودة تحت الماء كانت معروفة جيدًا في هذه المنطقة. إذ  جاء هذا الاكتشاف خلال مهمة غوص استمرت 20 يومًا في المياه قام بها العلماء.

ووجد فريق البحث حوالي 30 مبنى. على مسافة 25 كيلومترًا مربعًا. ومع ذلك، فقد تمكنوا فقط من فحص اثنين من الرفات وتصنيفها بشكل كامل، وقد استعادوا أكثر من 40 قطعة أثرية مصنوعة يدويًا.

الأمر الأكثر إثارة للاهتمام هو اكتشاف العديد من المنحوتات على الحجارة الكبيرة في قاع البحيرة. ويبدو أن البعثات البحثية اللاحقة إلى المنطقة قد أضافت مصداقية لهذا الاكتشاف. وعلى الرغم من قلة المعلومات حول من عاش هناك، إلا أن هذه المدينة قد عرفت باسم "أتلانتس الصين".

 

7-بورت رويال في جامايكا

عرفت مدينة بورت رويال في جامايكا على مر العثور، وقد حكى أنها قد غرقت في البحر في أوائل القرن العشرين. ومع ذلك لا يزال هذا الموقع محل اهتمام أولئك الذين  يبحثون عن دليل على المدن المفقودة تحت الماء.

حيث يقدم هذا الكتشاف بعض التفاصيل حول كيف يمكن لمدينة أن تغرق تحت الماء، بين عشية وضحاها. مما يساعد الباحثين على فهم كيفية خسارة المدن للمياه منذ آلاف السنين. حيث ظهر الميناء  في أواخر القرن التاسع عشر عندما شكله المستوطنون الإسبان.  وسرعان ما أصبحت أكبر مدينة في المنطقة بأكملها. واستخدمته العديد من السفن المارة كمحور تجاري رئيسي.

ولكن بحلول القرن السابع عشر، أصبحت منطقة معروفة بالرذيلة والإجرام. وأكثر من ذلك، أصبحت الميناء الرئيسي للقراصنة من جميع أنحاء العالم. وفي عام 1692، تسبب زلزال ضخم وتسونامي والعديد من الأعاصير في إلحاق أضرار جسيمة بالميناء. ولكن على الرغم من جهود إعادة البناء، لم تعد إلى عصرها الذهبي. حيث أدى زلزال آخر في عام 1907 إلى إنهاء المدينة بشكل كامل، وأغرقها في البحر.

 

8-مدينة بافلوبيتري في اليونان

يبدو أن أقدم مدينة غارقة في العالم تقع قبالة ساحل اليونان وهي  مدينة بافلوبيتري المفقودة. على الرغم من أنه أصبح اكتشافًا رسميًا فقط في عام 2011، إلا أن الشائعات عنه كانت موجودة منذ عقود. في الواقع، تعود ادعاءات المدينة المفقودة إلى عام 1904 على الأقل عندما تحدث الجيولوجي (فوكيون نيجري) عن رؤية أطلال في المنطقة.

وقد مرت ستة عقود أخرى قبل أن يقوم الدكتور (نيكولاس فليمنج) باثبات هذه النتائج، إلى جانب فريق من العلماء من جامعة كامبريدج، الذين يؤكدون جميعًا على وجود المدن المفقودة تحت الماء،

وقد تم عمل بحث شامل للمنطقة بين عامي 2009 و 2011، ووُجد حوالي 15 مبنى على عمق يتراوح ما بين 10 إلى 12 قدمًا. ويُعتقد أن المساحة المقدرة للمدينة المفقودة تزيد قليلاً عن 2 فدان.

بينما تشير الأبحاث الإضافية إلى أن المنطقة كانت تتمتع أيضًا بصناعة نسيج مزدهرة. علاوة على ذلك، كان من المحتمل أنها كانت طريقًا تجاريًا رئيسيًا في المنطقة. لذا تعد واحد من أهم المدن المفقودة تحت الماء.

 

9-مدينة الهرم في ساحل كوبا

تقع قبالة الساحل الغربي لكوبا بقايا مدينة بها أهرامات. وما هو أكثر من ذلك، يمكن أن يكون عمر المدينة 6 ألاف عام. في الواقع، تشير بعض النظريات إلى عمر يصل إلى 5 ألاف سنة. اكتشف الباحثون أن بعض الهياكل الحجرية تحت الماء يبلغ عرضها حوالي 400 متر وارتفاعها 40 مترًا.

إذ يبدو أن هذا الاكتشاف دليل على أنها أحد المدن المفقودة تحت الماء، ومما يثير الاهتمام أيضًا اكتشاف "الرموز والنقوش" الظاهرة على بعض الأعمال الحجرية.  إلا أنها بلغة غير معروفة. ومع ذلك، تشير الأبحاث الأساسية إلى وجود أوجه تشابه مع رموز الأزتك والمايا.

وعلى الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث، فإن هذا الاكتشاف ربما يثبت صحة النظريات القائلة بأن جسرًا بريًا كان يربط كوبا بالمكسيك.

 

وفي الواقع ما زال هناك العديد من الأبحاث حول المدن المفقودة تحت الماء، وما تم سرده ما هو إلا القليل مما توصل له العلم. إذا أعجبك المقال وترغب في التعرف على أغرب الألغاز التي حيرت العالم اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم