-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (جه يكحلها عماها)

الفلكلور الشعبي مليئ بالأمثال الشعبية التي يتداولها الناس في كل ساعة، للتعلم منها، والتعبير عن مواقف كثيرة، وقد تستخدم هذه الأمثال للسخرية أو لأخذ العظة والحكمة من الأولين، وعادة ما يتم أخذ هذه الأمثال من بعض القصص التي حدثت في الماضي، وتداولها الناس فيما بينهم، لذا نقدم لك اليوم قصة مثل (جه يكحلها عماها).

 

قصة مثل (جه يكحلها عماها)

يستخدم هذا المثل للتعبير عن سوء الأوضاع، فإذا حاول شخصًا ما حل مشكلة يعاني منها، أو إصلاح علاقته بالآخرين، وبدلًا من ذلك تسبب في ضرر كبير هنا يقول الناس (جه يكحلها عماها)، أي أنه بدلأ من حل المشكلة أفسد، أما عن قصة المثل فهناك روايتان عنه وهما:

 

القصة الأولى

تم التعرف على هذه القصة من بعض الأساطير والروايات التي كانت تحكى للصغار في الماضي، إذ يقال أن هناك كلب وقطة كانوا يعيشون بقصر أحد الأثرياء، وقد ربطت بينهم علاقة صداقة قوية حيث عاشا سويًا لفترة طويلة، وقد أعجب الكلب بعيون القطة المميزة.

وذات يوم سأل الكلب القطة عن سبب جمال عينيها المرسومة بدقة متناهية، فأخبرته أن عيناها بها كحل، فكر الكلب في كيفية حدوث الأمر وقام بأخذ أحد أقلام الكحل ليضعها في عين القطة، ولكن مخالبه قد دخلت في عين القطة، ففقدت بصرها، وهنا قيل (جه يكحلها عماها).

 

القصة الثانية

أما عن القصة الثانية فهي الأكثر منطقية، حيث تحكي عن رجل كان يعيش في زمن بعيد، وكانت له زوجة جميلة تحبه كثيرًا، ومن كثرة جمال الزوجة كان الرجل يغار عليها بشدة، لدرجة وصلت إلى الشك، فاستشار أمرأة عجوز حول هذا الأمر، وسألها كيف يبعد الشك عن قلبه.

فنصحته المرأة بأن يحضر أفعى ويقوم بتكميم فمها جيدًا، ثم يضعها على صدره وهو نائم، ليشاهد رد فعل زوجته، وبالفعل عمل الزوج بالنصيحة، وتفاجئ بزوجته تبكي وتصرخ، فقد اعتقدت أن الأفعى تسببت في موته، فأخذت تصيح في حزن شديد وهي تحاول إيقاظه.

فعرف الرجل مدى حب زوجته له، وأخبرها بالحقيقة، فغضبت كثيرًا مما فعله، وقررت تركه إلى الأبد، وهنا قال الناس (جه يكحلها عماها)، ومنذ هذا الوقت، ويتداول الكثيرون هذا المثل للتعبير عن عدة مواقف مختلفة، إذا اعجبتك قصة مثل (جه يكحلها عماها)، وترغب في معرفة المزيد من قصص الأمثال اضغط هنا.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم