-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (لا ناقة لي فيها ولا جمل)

هناك عدد كبير من الأمثال الموجودة في العالم العربي، والتي يتم استخدامها في عدة مواقف مختلفة، وذلك للتعلم من السابقين وأخذ العظة والحكمة، أو حتى للسخرية من موقف ما، وعادة ما يكون لهذه الأمثال حكاية تعبر عنها، لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل (لا ناقة لي فيها ولا جمل)..

 

قصة مثل (لا ناقة لي فيها ولا جمل)

يستخدم هذا المثل عندما تحاول إقناع شخصًا ما بالتدخل في أمر لا يعينه، كان يعمل في مهنة لا يفهم بها، أو يتدخل لحل نزاع بين شخصين غير مقربين له، وهنا يقول هذه الشخص (لا ناقة لي فيها ولا جمل) أي أنه ليس له علاقة بهذا الأمر ولا يهمه.

أما عن قصة المثل فتعود إلى زمن بعيد، حيث وقعت أحداث حرب البسوس، والتي عرف عنها أنها قامت بسبب ناقة، فقد بدأت القصة بامرأة تعرف باسم (البسوس)، وقد كان لهذه المرأة ناقة ترعاها وتعيش من خيرها، وذات يوم راحت ترعى الناقة في حمى الملك (كليب بن ربيعة).

وقد عُرف هذا الملك بقوته وجبروته، وقسوته الغير مبررة، فعندما رأي الناقة قام برميها بأحد السهام، وتسبب في قتلها، وعندما علم (جساس بن مرة) ابن اخت البسوس بأمر الناقة، عزم على قتل (كليب)، وبالفعل قام بذلك، وقتل (كليب)، وبهذا أشعل فتيل الحرب بين قبيلتي تغلب وبكر.

وقد استمرت هذه الحرب أربعون عامًا، وأثناء الحرب كان هناك فارس قوي وذو شأن عظيم وقد عرف عنه الذكاء، ولقب باسم (النعامة) وهو الفارس (حارث ابن عباد)، فإذا به يقرر عدم خوض الحرب هو وقبيلته وأهله، وقد تعجب الناس من موقفه وسألوه عن سبب اعتزاله للحرب.

فرد عليهم قائلًا (هذه الحرب لا ناقة لي فيها والجمل)، ولكن بعد ذلك جاءه خبر مقتل ابنه في الحرب، فقرر أن يعود للمشاركه فيها انتقامًا لولده، وقد تداول الناس قصة الحارث وعرفوها فيما بينهم، واشتهرت مقولته التي تحث على اعتزال الأمور التي لا طائل من ورائها.

ومنذ ذلك الحين ويردد الكثير من الناس مقولة (لا ناقة لي فيها ولا جمل)، وذلك للتعبير عن وجوب الابتعاد عن الأمور التي لا تخصنا، إذا أعجبك المقال وترغب في التعرف على المزيد من قصص الأمثال، ننصحك بزيارة قسم (الفلكلور) في مدونة شوف العالم.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم