-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل (تروح فين يا صعلوك بين الملوك)

هناك عدد كبير من الأمثال التي يستخدمها المصريون للسخرية من بعض المواقف، أو التعبير عنها بصورة موجزة، وعادة ما يتم التعرف على هذه الأمثال من قصص قديمة عرفها الناس في الماضي، وتداولها الكثيرون، لذا فيما يلي نقدم لك قصة مثل (تروح فين يا صعلوك بين الملوك)..

 

قصة مثل (تروح فين يا صعلوك بين الملوك)

يستخدم هذا المثل عادة للسخرية، والتهكم على من يحاول التقرب من الأشخاص المهمين مثل: الملوك أو الوزراء، أو حتى التقرب من الأثرياء طمعًا في مركز أو مكانة إجتماعية، هنا يردد الناس ساخرين (تروح فين يا صعلوك بين الملوك).

يرجع هذا المثل إلى عصر المماليك، حيث كان يعيش شيخ يعرف بين الناس باسم (إسماعيل زعلوك)، وهو ما تم تحريف اسمه بعد ذلك إلى الصعلوك، فقد كان هذا الشيخ ينحدر من أكبر عائلات دسوق، وعرف بكبير مشايخ المنطقة.

وقد كان يعمل موظف حسابات لدى أحد المماليك، وحُكي عنه الكثير، ولعل أهم ما قيل عنه أنه القائد الأول لمعركة شبراخيت التي حدثت ضد الحملة الفرنسية، وذات يوم أقام محمد على باشا حفل كبير ودعا له كل المماليك، واضطر الشيخ زعلوك للذهاب مع رب عمله.

ولسوء حظه كان هذا يوم 1 مارس 1811، الذي قام محمد على بذبح المماليك به، حتى ينفرد بحكم مصر ويبعدهم عن طريقه، وبعد انتهاء الحفل وتقديم جميع الحفلات، أغلقت جميع الأبواب، وبدأ جنود محمد على بإطلاق الرصاص على الجميع بما فيهم زعلوك.

وبعد أنتهاء المذبحة وقتل الجميع، بدأ الجنود في إحصاء الجثث وتسجيل أسماء الموتى، وإذا بهم يفاجئون بزعلوك وسط القتلى، فقاموا بإخبار أهله بموته، وتداول الخبر بين الناس، فهو لم يكن يومًا المماليك، لذا قال الناس (تروح فين يا زعلوك بين الملوك).

وانتشرت هذه المقولة بين الناس وعرفها الكثيرون، ومع الوقت تم تحريفها لتصبح (تروح فين يا صعلوك بين الملوك)، وقد عمت الفوضى البلاد بعد المذبحة، واستولى الجنود على ممتلكات المماليك وأموالهم، حتى حاولوا الاستيلاء على أموال الشيخ زعلوك.

إلا أن محمد على تصدى لهم وأمر بمنح تعويضًا كبير لأهل الشيخ الذي قُتل بالخطأ، إلا أن قصته قد عرفت بين الناس، وضرب بها المثل في الكثير من المواقف على مر العصور، إذا أعجبتك قصة مثل (تروح فين يا صعلوك بين الملوك)، وترغب في التعرف على قصة مثل (جه يكحلها عماها) اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم