-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

أصل مقولة (زي القطط بسبع أرواح)

هناك عدد كبير من الأقوال الشهيرة التي نستخدمها بشكل متكرر، بهدف التعبير عن العديد من المواقف الحياتية المختلفة، أو وصف موقف ما بصورة موجزة، وعادة ما يتم استمداد هذه الأمثال من قصص أو أساطير تداولها الناس فيما بينهم، لذا فيما يلي نقدم لك أصل مقولة (زي القطط بسبع أرواح)..

 

أصل مقولة (زي القطط بسبع أرواح)

تستخدم هذه المقولة للتعبير عن الشخص الذي يتمكن من تخطى أي مشكلة بسهولة، أو الهروب من المواقف الصعبة، وهنا يقول الناس (ده زي القطط بسبع أرواح)، وقد تم تداول هذه المقولة منذ زمن بعيد، واستخدمها الناس في العديد من المواقف.

أما عن أصل هذه المقولة، فتعود إلى قدرة القطط على الهروب والنجاة من عدة حوادث مختلفة، إذ تستطيع القطط الهبوط على قدمها بسهولة، نتيجة لمرونة حركتها وخفة وزنها، ومع تكرار نجاة القطط من عدة حوادث قد تصيب إقرانها من الحيوانات، بدأ الناس في الأعتقاد في تعدد أرواح القطط.

وقد اعتقد المصري القديم أن للقطط قوى روحية خارقة للطبيعة، لذا تم تقديسها، وبدأ الكثير من الناس في عبادة القطط كسائر الآله، وقد تم تداول الكثير من الأساطير حول إله الشمس (أتوم رع) في الحضارة الفرعونية القديمة، وعن تجسده في شكل أحد القطط لزيارة عالم البشر.

وقيل أنه أنجب ثماني آله، وقد جمعهم جميعًا في روح واحدة، تسببت في تكون تسعة أرواح، لذا قال البعض أن القطط بتسع أرواح، بينما رجح البعض، أن رقم تسعة هو رقم الحظ في الصين، لذا يقول الناس أن القطط بتسعة أرواح كتعبير عن الحظ الوفير الذي تتمتع به القطط.

وقد اختلف الرقم من ثقافة لأخرى ومن دولة لأخرى، إذ يقول الأتراك أن القطط بست أرواح، بينما يقول العرب والأسبان أن (القطط بسبع أرواح)، بينما يقول الإنجليز أن القطط بتسع أرواح، ثلاث عند الهروب، وثلاثة عند اللعب، وثلاثة عن الجلوس.

وقد تم تداول مقولة (القطط بسبع أرواح) في العالم كله، وقد أشار الكاتب المسرحي ويليم شكسبير في مسرحية (روميو وجوليت) إلى هذ الخرافة المنتشرة في العالم، ومع ذلك تظل مقولة (زي القطط بسبع أرواح)، من الأقوال المعبرة عن العديد من المواقف. لمزيد من قصص الأمثال والأقوال المشهورة اضغط هنا..

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم