-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

قصة مثل "في المشمش"


الأمثال المصرية من الأشياء المميزة التي تتوارثها الأجيال على مر العصور، حيث يتم استخدامها في عدة مواقف مختلفة للتعبير عن مواقف مختلفة تحتاج لشرح مفصل، وبما أن لكل مثل قصة، نقدم لك اليوم قصة مثل "في المشمش"..

 

قصة مثل في المشمش

تستخدم هذه المقولة للتعبير عن المواقف المستحيلة التي يصعب تحقيقها، فعندما يبلغ شخص ما في تمني أشياء لا يمكن حدوثها، نقول له (في المشمش).

أما عن قصة المثل، فترجع إلى أحد الأغنياء الذي فقد كامل ثروته، ولم يبقى له مكان يلجئ إليه، وفي أحد الليالي تقابل مع أحد الفقراء الذي اشفق لحاله وقرر اصطحابه إلى منزله ليقيم معه.

وفي اليوم الأول قام الفقير بشراء بعض حبات المشمش، فأكل الغني ثلاث ثمرات فقط، وترك ما تبقى للفقير وزوجته وأبنائه، وفي اليوم التالي أشترى الفقير العنب، فوجد الغني يلتهمه عنقود تلو الأخر، وهنا خاف الرجل الفقير إلا يتبقى له بعض العنب.

فصاح في غضب "تمهل يا رجل وكل حباية حباية" فأجاب عليه ساخرًا "لا ده في المشمش" أي أن حبة المشمش كبيرة ويصعب تناول الكثير منها على دفعة واحدة على عكس العنب، ومنذ هذا الوقت ويستخدم هذا المثل للتعبير عن استحالة تنفيذ الغرض المطلوب.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم