-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

دليلك الشامل قبل شراء مكنسة كهربائية

أصبحت المكنسة الكهربائية الآن من أهم الأجهزة المنزلية التي توفر الجهد والوقت، وإذا كنتِ عروس جديده أو ربة منزل، فمن المؤكد رغبتك في اقتناء أفضل مكنسة كهربائية، لذا ستتعرفي على كل ما يخص هذا الأمر فيما يلي.

 

ما هي أنواع المكانس الكهربائية

يوجد العديد من أنواع المكانس الكهربائية المتوفرة في الأسواق، وتختلف أنواعها على النحو التالي:

 

1-مكنسة كهربائية طولية

هي عبارة عن مكنسة مكونة من قطعة واحدة طويلة وذات مقبض من الأعلى، وفي أسفلها يوجد الفرشاة والعجلات، ومن الداخل تحتوي على علبة الأوساخ، والمحرك والخرطوم، وتعد هذه المكنسة الأنسب في تنظيف الأثاث، والمناطق المفتوحة، مما يجعلها الأكثر أنتشارًا في الغرب خصوصًا أمريكا وأوروبا.

 


2-مكنسة كهربائية يدوية

تعرف هذه المكانس باسم المكنسة الكهربائية المحمولة، نظرًا لصغر حجمها وخفة وزنها الذي يمكنك من حملها بسهولة، وتتميز هذه المكنسة بأنها تعمل بالبطاريات وبدون سلك، ويتم شحنها بواسطة قاعدة مخصصة لذلك، وتعد الأنسب لتنظيف السيارات والزوايا الضيقة بالمنزل.

 


3-مكنسة كهربائية عادية

تسمى هذه المكنسة باسم المكانس الأسطونية الطويلة، أو مكنسة كهربائية فأر، حيث تتكون من علبة اسطوانية تحتوي على محرك الكهرباء، وخرطوم، وعلبة تجميع الأوساخ، وكيس، ويعد هذا النوع هو الأنسب في تنظيف السجاد والأسطح الصلبة والستائر والأدراج، مما يجعلها الأكثر أنتشارًا في الدول العربية.

 

4-مكنسة كهربائية محمولة

تعد الأقرب في تكوينها إلى المكانس العادية، ولكن ما يميزها أنها يمكن حملها على الظهر بسهولة مما يسهل عملية الانتقال من غرفة لأخرى، كما أنها تحتوى على عدة رؤوس متعددة الاستخدامات، ويمكن تغييرها بسهولة.

 

5-مكنسة الروبوت

تعد من أحدث أنواع المكانس الكهربائية حيث تعمل على تنظيف المنزل ذاتيًا، وذلك عن طريق وضعها في المكان المراد تنظيفه، وبرمجتها لتقوم بعملية التنظيف، ولكن هذا النوع من المكانس غير منتشر نظرًا لارتفاع أسعارها.

 

كيف يتم أختيار أفضل مكنسة كهربائية

حتى تستطيعي أختيار المكنسة الأنسب لكي هناك بعض الأمور الهامة التي يجب معرفتها عن المكنسة الكهربائية، وهي:

 

1-خاصية الشفط والطرد

خاصية الشفط والطرد تعد من أهم الخصائص في أي مكنسة كهربائية، حيث يفضل اختيار المكنسة التي تحتوي على فتحة خرطوم تعمل على طرد الغبار، أثناء إطلاق كمية كبيرة من الهواء، فإذا كانت المكنسة غير مزودة بهذه الخاصية، واستخدمت في شفط ماء أو غبار رطب قد يؤدي ذلك إلى احتراق محرك المكنسة، وتمتاز هذه الخاصية أيضًا، بأنها تمكنك من استخدام المكنسة في تنظيف التكييف.

 

2-حجم مقياس الضوضاء

يجب التأكد من عدم زيادة حجم قياس الضوضاء في المكنسة الكهربائية عن 65، إذ أنه في حالة الزيادة تكون المكنسة مزعجة للغاية، مما يصعب عليكي عملية تنظيف المنزل.

 

3-قدرة المحرك بالوات

يجب اختيار مكنسة كهربائية ذات قدرة عالية، إذ أنه كلما أرتفع الوات زاد قدرة المكنسة على الشفط، ولكن إذا كنتي تملكين سجاد ذو وبر عالي، لا تختاري محرك أكثر من 1800 وات حتى لا يشفط وبر السجاد، كما ينصح باختيار مكنسة متعددة السرعات حتى تتمكن من خفض السرعة مع السجاد ذو الوبر.

 

ما الفرق بين المكنسة بكيس وبدون كيس

تتطلب المكنسة الكهربائية المزودة بكيس تغيير الكيس من وقت لآخر في حين امتلائها، وترجع مشكلة هذا الأمر إلى أنه في حالة إمتلاء الكيس، وتشغيل المكنسة قد تتسبب في تلف الموتور، لذا عادة ما ينصح باختيار المكنسة الكهربائية بدون أكياس، ألا أنه وجب التنويه إلى أن المكنسة الكهربائية بدون كيس أيضًا تحتوي على فلاتر تحتاج للتنظيف أو الاستبدال من وقت لآخر.

والجدير بالذكر أن بعض الشركات قامت بوضع مؤشر ضوئي للأتربة على المكانس التي تحتوي على كيس حتى تتمكني من تنظيفها في الوقت المناسب قبل تعرض الموتور للتلف، لذا لا ضرر في أختيار هذا النوع، بشرط أن يحتوى على المؤشر.


ما الفرق بين المكنسة البرميل والعادية

لا يوجد فرق بين المكنسة البرميل والعادية سوى في المساحة، فإن المكنسة البرميل تعد الأنسب للشقق الواسعة، ومقرات الأعمال، نظرًا لساعتها الكبيرة التي تصل إلى 18 لتر، وعادة ما تكون بدون كيس ومزودة بعجل لسهولة الحركة، على العكس المكنسة العادية التي تحتوي على كيس وتصلح للشقق الصغيرة وتنظيف غرف المنزل.

ما هي  أفضل مكنسة كهربائية للسجاد

تعد مكنسة بيسيل بروهيت 2X  التربو أفضل مكنسة كهربائية لغسيل وتنظيف السجاد والموكيت، ويرجع ذلك إلى تعدد مميزتها حيث أنها سهلة التعبئة، وسعة الحاوية 3 لتر مما يتيح التنظيف بشكل سريع، كما أنها تصلح لتنظيف الأرضيات الصلبة والسيراميك أيضًا، ولكن ليس بنفس جودة السجاد، كما أنها تتميز بقوة شفط عالية، وموتور يصل إلى 1400 وات، كما تتميز بسهولة تسخين الماء، وطول سلكها الذي يصل إلى 9 متر مما يسهل من عملية الانتقال.

أما عن عيوبها فتكمن في أنها تحتاج إلى محاليل مخصصة للتنظيف، كما أن سعرها مرتفع، ووزنها ثقيل مما يعيق نقلها، وتحريكها في المنزل، كما أنها غير جيدة في تنظيف السيراميك.

 

ما هي أفضل مكنسة كهربائية للسيراميك والبلاط

تعد مكنسة البخار هي الأنسب في تنظيف السيراميك والبلاط، ويرجع ذلك إلى سهولة تنظيف خزان الأتربة، وموتورها العالي ذو الـ 1600 وات، إلى جانب خفة الوزن التي تسهل الانتقال في المنزل، وخلو البخار من المواد الكيميائية الضارة.

كما أنها تتمكن من التنظيف بالبخار الجاف أو الرطب، مما يمكنها من إزالة البقع والأوساخ بسرعة، وسهولة، بالإضافة إلى توفر خاصية دمج الممسحة مع المكنسة في بعض الأنواع، بالإضافة إلى أنها متوفرة في الأسواق بعدة ماركات مختلفة، لتناسب جميع الاحتياجات، إلا أن عيبها الوحيد هو أنها لا تعمل على السجاد بنفس كفائة السيراميك أو البلاط.

وبذلك تكوني قد تعرفتي على أهم خواص المكانس الكهربائية، وأنواعها واستخداماتها، حتى تستطيعي اختيار مكنسة كهربائية مناسبة لكي، وتتناسب إمكانياتها مع حجم منزلك، واحتياجاتك اليومية، لذا لا تغفلي عن النظر على الوات ومقياس الضوضاء، كما ذكرنا مسبقًا.


التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم