-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

هل أنت من متبعي حمية الكيتو.. إذا يجب أن تعرف ما هي اضرار الكيتو دايت

 

الكيتو دايت هي حمية شهيرة تعتمد على تناول جميع الأطعمة باستثناء الغنية بالكربوهيدرات، مما يتسبب في نفاذ كمية السكر في الدم، وبالتالي حرق الدهون والبروتين الموجود في الجسم للحصول على الطاقة اللازمة، ويعد الكيتو دايت من الأنظمة السهلة مقارنة بباقي الأنظمة الغذائية القاسية، ولكن هذا لا يمنع وجود بعض الأضرار التي سنتحدث عنها في هذا المقال بالتفصيل.

 

ما هو ريجيم الكيتو

كما ذكرنا مسبقًا تعتمد فكرة الكيتو دايت في الأساس على الابتعاد عن الأطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل: الخبز الأبيض، والسكر، والمكرونات، والصودا، واستبدالها بالبروتينات للحصول على السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك، وهذا لا يعني الامتناع عن الكربوهيدرات بشكل كامل، بل تناول كميات قليلة في اليوم لا تزيد عن 50 جرام.

وبعد مرور عدة أيام يبدأ مخزون السكر في الدم بالانتهاء، لذا يقوم الجسم بحرق الدهون والبروتين لتحويلهم إلى طاقة، مما يساعدك على التخلص من السمنة والدهون المتراكمة في الجسم، وتُعرف هذه العملية باسم الكيتوزية نسبة إلى الكيتو.

وبشكل عام تعتبر حمية الكيتو من الأنظمة الناجحة والفعالة في خسارة الوزن، إلا أنه لا ينصح به إذا كنت تعاني من داء السكري، أو أمراض المخ والقلب، وفي هذه الحالة يتعين عليك استشارة الطبيب أولًا قبل إتباع هذا النظام.

كيتو دايت للمبتدئين

عادة ما يتم وضع قائمة طعام الكيتو دايت، بطريقة تعتمد على الحد من الكربوهيدرات بقدر الإمكان، وقد تحتاج لا تناول كمية أقل من 50 جرام على حسب وزنك، واحتياجات جسمك، وفيما يلي سنعرض لك نظام غذائي لمدة أسبوع يمكنك إتباعه أو تغييره حسب احتياجاتك الغذائية، إذ يشمل هذا النظام ما يلي:

 

1-يوم السبت

      الإفطار: جوز هند مع حليب جوز الهند، والجوز، وحلوى الشا.

      الغداء: قطعة رومي مع سلطة خضار، وبيض مسلوق، ثمرة أفوكادو.

      العشاء: دجاج بالكاري وجوز الهند.

 

2-يوم الأحد

      الإفطار: عجة بالمشروم.

      الغداء: طماطم وكرفس مع سلطة التونة.

      العشاء: لحم دجاج مشوي مع البروكلي وصلصة الكريمة.

 

3-يوم الأثنين

      الإفطار: كوب زبادي كامل الدسم.

      الغداء: ستيك مع جبن، وصلصة وقرنبيط، و ثمرة أفوكادو.

      العشاء: بروكلي مع شريحتين من اللحم.

4-يوم الثلاثاء

      الإفطار: جبن وقرنبيط مع ثمرة أفوكادو.

      الغداء: برجر السمك.

      العشاء: جبنة بارميزان، مع شعيرية باللحم والكوسة.

 

5-يوم الأربعاء

      الإفطار: خضار مع بيضتان مقليتان.

      الغداء: جبن مع مشروم وبرجر، وثمرة أفوكادو.

      العشاء: فاصوليا خضراء مع شرائح اللحم.

 

6-يوم الخميس

      الإفطار: بيض مع جبن، مع واحدة فلفل محشي.

      الغداء: شرائح الديك الرومي مع بيض مسلوق، وسلطة، وثمرة أفوكادو.

      العشاء: سبانخ مقلية مع السلمون المشوي.

 

7-يوم الجمعة

      الإفطار: بيض مسلوق مع ثمرة من الأفوكادو.

      الغداء: سلطة سيزر بالدجاج.

      العشاء: خضار مع شرائح اللحم.

وبشكل عام يمكنك التنويع بين هذه الوجبات، ولكن مع الحرص على تناول الخضروات قليلة الكربوهيدرات والأطعمة الغنية بالألياف الطبيعية لتحسين عملية الهضم، كما ينصح باستخدام زيت الزيتون بدلًا من الزيوت النباتية مع تناول الدهون الصحية مثل الأفوكادو وزيت جوز الهند.

اضرار نظام الكيتو دايت

إلى جانب فوائد الكيتو المتعددة، هناك بعض الأضرار التي تنتج عن نقص الكربوهيدرات في الجسم، والإصابة بفرط الكيتون، ومن ضمن هذه الأضرار ما يلي:

  • الإصابة بحصوات الكلى: نظرًا أن كثرة تناول البروتينات تتسبب في جعل البول أكثر حمضية، وبالتالي زيادة حمض اليوريك في الدم مسببًا تكون الحصوات.
  •  الإمساك والإسهال: نتيجة لقلة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل: الفواكه والخضروات، التي تساعد على تحسين عملية الهضم.
  • فقد الكتلة العضلية: إذ أن البروتين لا يمكنه المساعدة في بناء العضلات وحده.
  •  الإصابة بالجفاف: نتيجة لإنخفاض مخزون المياه في الجسم، مما يتسبب في غثيان وصداع، إلى جانب الضعف العام.
  •  ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم: بسبب كثرة تناول الأطعمة المشبعة بالدهون، وقد يؤدي الأمر إلى الإصابة بالسكتات الدماغية أو أمراض القلب.
  •  الجوع الشديد: إذ أن الأطعمة الغنية بالألياف، عادة هي المسبب الرئيسي للشبع، لذا فإن الأمتناع عنها قد يتسبب في الجوع بشكل سريع، لذا نصحناك أعلاه بالحرص على تناول بعض الخضروات الورقية المسموح بها، حتى تتمكن من السيطرة على الجوع.
  •  الضعف العام والإرهاق: عندما تبدأ في إتباع نظام الكيتو دايت ستعاني من ضعف وإرهاق شديد نتيجة لتغيير نظام الجسم، والحصول على الطاقة من الدهون بسبب الاستغناء عن الكربوهيدرات، وللتغلب على هذا الشعور ننصحك بكثرة شرب المياه.
  • الإصابة بفرط الكيتون: نتيجة لحرق كمية كبيرة من دهون الجسم مع قلة الكربوهيدرات في الجسم، الأمر الذي يتطلب تناول بعض الأقراص البديلة لتعويض هذا النقص.

بعض الحالات التي لا ينصح فيها بـ الكيتو دايت

هناك بعض الأشخاص الذي لا يمكنهم إتباع الكيتو دايت لأي سبب من الأسباب، لذا إذا كنت تعاني من أيً من المشكلات الصحية التالية، لا ننصح بهذا النظام، ومن هذه المشكلات ما يلي:

  • إذا كنت مصاب بأي من إضطرابات الغدة الدرقية، إذا يتسبب الكيتو دايت في تدهور الحرارة.
  •  إذا قمت باستئصال المرارة، إذ أنها المسؤول عن هضم الدهون، وبالتالي لم يجدي هذا النظم نفع معك.
  •  إذا كنت تعاني من داء السكري من النوع الأول، إذا أن إتباع نظام الكيتو مع الأنسولين، يتسبب في نقص نسبة السكر في الدم مما يعرضك للخطر.

في النهاية لا تنسى عزيزي القارئ عند إتباع نظام الكيتو دايت يجب أن تتناول بعض الخضروات الورقية المصرح بها لحماية جسمك من عدة أخطار جسيمة، مع الأبتعاد عن تناول السكريات، والعصائر الغير طبيعية، والأرز، والبطاطس، وغيرها من العناصر الغذائية المشبعة بالكربوهيدرات، وتأكد أنه مع العزيمة والإصرار ستصل للوزن المطلوب، لذا لا تيأس، وإذا كنت ترغب في معرفة المزيد عن فوائد الكيتو دايت اضغط هنا.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم