-->
شوف العالم شوف العالم
recent

أحدث الموضوعات

recent
recent
جاري التحميل ...
recent

طريقة تحضير جدول طعام الطفل في الشهر التاسع

 

جدول طعام الطفل في الشهر التاسع من الأمور التي تشغل الكثير من الأمهات حرصًا منهن على صحة ابنائهم، لذا في هذا المقال ستتعرفين على كل ما يخص تغذية رضيعك.

لماذا يجب تقديم أكل صحي للأطفال الرضع

عادة ما ينصح الأطباء الأمهات بوضع نظام غذائي سليم للطفل، نظرًا لأن الأطفال الرضع لا يتمكنن من تناول أي طعام بسبب عدم نمو الأسنان بعد، كما أن مناعة الرضيع تكون ضعيفة جدًا مما يترتب عليه الحساسية ضد بعض المواد الغذائية.

الاكل المفضل للطفل في الشهر الثامن

قبل وضع جدول طعام الطفل في الشهر التاسع، عليك التعرف على الغذاء السليم لطفلك، فبدايةً من السابع يبدأ الطفل في تناول بعض الأطعمة إلى جانب الرضاعة، ويتعين عليكِ صنع بعض الأطعمة المهروسة لطفلك حتى يتمكن من أكلها بسهولة.

كما يمكنك بدأ إدراج اللحوم والبروتينات في طعام طفلك تدريجيًا، بعد استشارة الطبيب والتأكد من عدم معاناة طفلك من الحساسية ضد أي نوع من أنواع الطعام، ومع زيادة المواد الصلبة في طعام طفلك عليكِ بتقليل كمية الحليب التي يحصل عليها تدريجيًا.

مراحل نمو الطفل في الشهر التاسع

يبدأ الطفل في الزحف بشكل متمكن، بمجرد إتمام شهره الثامن، كذلك يتمكن من التقاط الألعاب، وتغيير وضعيته من الجلوس للزحف، والعكس، كما أن بعض الأطفال في هذا العمر تتمكن من الوقوف.

وهذه المرحلة تعد من أهم مراحل نمو الأطفال التي تتطلب عناية كبيرة من الأم، فقد يتمكن طفلك من صعود وهبوط السلالم، والوصول إلى بعض الأماكن بالمنزل لذا عليكِ بالآتي:

·        مساعدة طفلك على المشي عن طريق نزع الأحذية بالمنزل، نظرًا لأن الوقوف عاري القدمين بساعد بشكل فعال في تقوية اوتار وعضلات القدم.

·        في فصل الشتاء ينصح بإلباس الطفل جوارب ثقيلة تحميه من البرد مع الحرص على أن تكون هذه الجوارب غير قابلة للانزلاق، إلى جانب الحفاظ على نظافة الأرض بشكل مستمر.

·        التأكد من تغطية جميع النوافذ الكهربائية والأبواب.

عدد وجبات الطفل في الشهر التاسع

يتناول الطفل في الشهر التاسع ست وجبات من الطعام الصلب على أن يتم هرسه أو تقديمه مسلوق، إلى جانب رضعتين اثنان فقط على مدار 24 ساعة.

جدول غذاء طفل 9 شهور

حتى تتمكني من وضع جدول طعام الطفل في الشهر التاسع، فعليكي باتباع الآتي:

·        يجب أن يتناول الطفل 6 وجبات من الأطعمة على مدار اليوم، على أن تقسم بشكل جيد ومناسب لطفلك.

·        يمكنك تقديم العديد من أصناف الطعام لطفلك بشرط طهيها جيدًا وهرسها حتى يتمكن من تناولها مع الابتعاد عن أي نوع من أنواع الطعام الدسم، فمعدة الطفل لا تتحمله، وقد يمرض.

·        إلى جانب النظام الغذائي احرصي على تنمية مهارات طفلك من خلال اللعب، إلى جانب أخذه القسط الكافي من النوم، وهو حوالي 14 ساعة في اليوم شاملة النوم ليلًا ووقت القيلولة.

الطعام المناسب للطفل في الشهر التاسع (اكل طفل 9 شهور)

إليكِ بعض الأطعمة التي يمكن إدراجها في جدول طعام الطفل في الشهر التاسع:

1-بوريه الأسماك والجزر:

من المعروف عن الأسماك البيضاء أنها تحتوي على أوميجا 3 التي تعمل على تعزيز الجهاز العصبي للأطفال، وتحسين إدراكه، لذا يمكنك هرس بعض الأسماك البيضاء مع الجزر، وتقديمها لطفلك، فهي وجبة غانية تساعد على نمو خلايا المخ بشكل سليم.

2-حساء لحم البقر:

هي أحدى أنواع الشوربة الغانية بالعديد من العناصر الأساسية الذي يحتاجها طفلك في هذه المرحلة العمرية، ويتم تحضيرها عن طريق سلق اللحم دون دهون، ثم هرسه وتقطيعه ووصعه في الحساء مع بعض الخضروات المسلوقة مثل البطاطس والكوسة، مع طهيها، وتقديمها لطفلك بعد أن تبرد كوجبة غذائية متكاملة.

غذاء الطفل في الشهر العاشر

أما عن الغذاء المناسب للطفل في الشهر العاشر يمكنك الاستمرار في تقديم المزيد من الفواكه والخضروات، والألبان مع تجنب الأطعمة الصلبة التي قد تؤدي إلى الاختناق، مثل الفشار والهوت دوج والزبيب، ومع ظهور بعض الأسنان يمكنك البدء في تقديم أطعمة أكثر سمكًا.

وبذلك تكوني قد تعرفتي على كل ما يخص غذاء الأطفال الرضع، وطريقة وضع جدول طعام الطفل في الشهر التاسع.

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

شوف العالم

2016

تم الكشف عن مانع الإعلانات

الإعلانات تساعدنا في تمويل موقعنا، فالمرجو تعطيل مانع الإعلانات وساعدنا في تقديم محتوى حصري لك. شكرًا لك على الدعم - شوف العالم